Head Menu
|
|
|
2019
. أيلول
23
، الإثنين
Top Menu
| البحث | خرائط | البوم الصور | منشورات مفتاح | البرامج والمشاريع | الصفحة الرئيسية |
أصيب ثمانية مواطنين فجر اليوم السبت 4/8/2012، بجروح إثر رشق مستوطنين حافلة كانت تقلهم على طريق رام الله- نابلس. وأفاد مراسل 'وفا' بأن مستوطنين كمنوا قرب مستوطنة 'شيلو' وشرعوا برشق المركبات الفلسطينية المارة بالحجارة مما أدى إلى إصابة المواطنين الثمانية والذين نقلوا إلى مشافي نابلس.

وقالت مصادر صحفية إن 20 شخصاً استشهدوا مساء الخميس فيما أصيب 65 آخرون في قصف مدفعي على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب مدينة دمشق. وأوضحت المصادر الصحفية أن مسلحين أطلقوا عند موعد الإفطار عدة قذائف على منازل وشارع مزدحم داخل المخيم الامر الذي اوقع عشرات الشهداء والجرحى. وأكدت اللجنة الشعبية في مخيم اليرموك أن عصابات مسلحة قصفت مخيم اليرموك بعدة قذائف هاون ادت لسقوط الشهداء.

وقد أدانت الرئاسة، أمس الجمعة، "الجريمة النكراء التي ارتكبت بحق أبناء شعبنا في مخيم اليرموك في دمشق والتي راح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى، من المواطنين العزل". ونددت الرئاسة بـ"محاولات بعض الأطراف من أمثال أحمد جبريل والدور المشبوه الذي يقوم به هو وفصيله بالزج بأبناء شعبنا ومخيماتنا في أتون دائرة العنف الدموي الدائرة في سورية، وتحويلهم إلى وقود لهذه المحرقة".

وجددت الرئاسة الفلسطينية موقف الرئيس محمود عباس "بعدم التدخل في الشأن الداخلي السوري، وتحييد المخيمات سواء في سورية أو لبنان أو أي مكان آخر من دول الشتات، وإخراجها من دائرة الصراع والعنف الدموي".

في ملف الأسرى أفاد مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين، عبد الناصر فروانة، اليوم السبت 4/8/2012 بانضمام ثلاثة أسرى جدد إلى قائمة 'عمداء الأسرى' (مصطلح يُطلقه الفلسطينيون على من مضى على اعتقالهم 20 عاماً وما يزيد) ما يرفع القائمة إلى ( 66 ) أسيراً.

ويوم الخميس 2/8/2012 حمّل وزير شؤون الأسرى والمحررين، عيسى قراقع، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة أكثر من 1500 أسير مريض يقبعون في سجونها، ويعانون من سياسة الإهمال الطبي المتعمد، والتي أكد أنها تشكل تهديداً خطيراً على حياتهم. وحذر نادي الأسير، يوم الأحد 29/7/2012، من استمرار الإهمال الطبي الذي يتعرض له الأسير فواز عابدين منذ العام 2003، بسبب وجود دمل ولحم زائد في منطقة الصرة، كما حمل نادي الأسير في طوباس "إدارة السجون الإسرائيلية" المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير يحيى دراغمة والمحكوم بالسجن 22 عاماً ويقبع في سجن "مجدو".

وأمس الجمعة زحف أكثر من 300 ألف مواطن إلى المسجد الأقصى المبارك، منذ الفجر، لأداء الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك. وحالت إجراءات إسرائيلية مشددة، تم اتخاذها في المدينة، دون تمكن عشرات الآلاف من الشبان من الوصول إلى القدس لأداء الصلاة، بعد إعلان الشرطة الإسرائيلية منع من هم دون سن الأربعين من سكان الضفة الغربية من الدخول إلى القدس إلا بتصاريح خاصة.

والجمعة أيضاً كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية عن مخططات استيطانية جديدة، سيتم من خلالها بناء ما مجموعه 232 وحدة استيطانية، في ثلاث مستوطنات. وقالت أسبوعية "يروشاليم" العبرية، إن "إدارة أراضي إسرائيل" نشرت، الأسبوع الماضي، نتائج أربع مناقصات بناء في حي "اغان ايلوت" بمستوطنة "جبعات زئيف" تتضمن إقامة 180 وحدة استيطانية جديدة. وكانت مخططات بناء هذا الحي قد أعدت في نهاية التسعينات، لكنها توقفت بسبب اندلاع الانتفاضة الثانية.

وأصيبت، أمس، متضامنة سويسرية بجروح في يدها خلال مشاركتها في مسيرة بلعين الأسبوعية ضد جدار الفصل العنصري والاستيطان، كما أصيب مصور صحافي بجروح في مسيرة كفر قدوم شرق قلقيلية. وفي قرية النبي صالح، غرب رام الله، أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب والإسرائيليين بالاختناق بعد استهداف المسيرة السلمية بعشرات قنابل الغاز. ومنعت قوات الاحتلال المواطنين والمتضامنين المشاركين في مسيرة المعصرة من الوصول إلى الأراضي المصادرة لصالح الجدار.

والخميس 2/8/2012 قدم كوفي أنان، استقالته من منصبه كموفد دولي وعربي في سورية بعدما فشلت الجهود الحثيثة التي بذلها على مدى ثلاثة أشهر في وقف النزاع الذي "زاد عسكرة" في هذا البلد، وندد بانعدام الإجماع في مجلس الأمن الدولي. وقال أنان في مؤتمر صحافي في جنيف "بذلت ما في وسعي". وأضاف: إن "الكلفة الإنسانية الباهظة للنزاع والأخطار الاستثنائية لهذه الأزمة على السلام والأمن الدوليين بررت المحاولات للتوصل إلى انتقال سلمي نحو تسوية سياسية".

ويوم الخميس أيضاً بيّنت المعطيات التي سلّمتها دائرة الإحصاءات الرسمية لحركة (السلام الآن)، هذا الأسبوع، أن تصريحات نتنياهو، التي وصف فيها الميزانيات المخصصة للمستوطنات بأنها ضئيلة، غير صحيحة على الإطلاق بل العكس من ذلك تماماً. وقالت صحيفة (يديعوت أحرونوت)، إن هذه الميزانيات تصل في العام 2012 إلى مليار و59 مليون و988 ألفاً و790 شيقلاً وهو مبلغ لا يقال عنه إنه ضئيل.

وفي ذات السياق ذكر تقرير صادر عن جهاز الإحصاء الفلسطيني يوم الخميس 2/8/2012 أن عدد المستوطنين الإسرائيليين في الأراضي الفلسطينية تجاوز النصف مليون مستوطن حتى نهاية العام 2011. وذكر التقرير أن عدد المستوطنين في الضفة الغربية في نهاية العام 2011 بلغ 536,932 مستوطناً، مقارنةً بـ 523,939 مستوطناً في نهاية العام 2010، أي بنسبة نمو مقدارها 1.3%.

ويوم الخميس كذلك دعا تجمع المؤسسات النسوية والتنموية في محافظة بيت لحم الرئيس محمود عباس، إلى الإيعاز بتشكيل لجنة للتحقيق في تقصير بعض الجهات الرسمية التي تعنى بحماية النساء اللواتي يتعرضن للعنف، فيما تعرضت له المواطنة نانسي زبون (29 عاما) من مدينة بيت جالا، ما أدى إلى مقتلها ذبحا على يد زوجها وسط مدينة بيت لحم، والكشف عن ملابسات القصور التي كانت مسؤولة عن متابعة ملف زبون، وذلك لعدم تكرار مثل هذه الجريمة البشعة.

وقد طالبت العديد من الفعاليات النسوية، بضرورة وضع حد لكافة الانتهاكات والتجاوزات والعنف الذي تتعرض له المرأة، وذلك خلال اعتصام نظمته وزارة شؤون المرأة، أمام مجمع المحاكم بمدينة رام الله، بالتعاون مع الاتحاد العام للمرأة، وعدد من الفعاليات النسوية العاملة في ذات الشأن.

وشدد المشاركون في الاعتصام على ضرورة سن قوانين توفر الحماية للمرأة من العنف الذي يمارس بحقها، والتأكيد على تجريم وإيقاع أقسى العقوبات بحق من يقتلون النساء، والدعوة إلى ضرورة تمتع النساء بالحقوق والحريات العامة التي أكدها القانون الأساسي ووثيقة الاستقلال واتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز والعنف ضد المرأة 'سيداو'.

ويوم الخميس تمكنت أطقم الدفاع المدني في محافظة جنين، من إخماد حريق هائل في قرية الهاشمية غرب المدينة، وتسبب باحتراق ما لا يقل عن 200 شجرة زيتون ولوز.

وذكرت المصادر الإخبارية يوم الأربعاء 1/8/2012 أن الحكومة الإسرائيلية تستعد خلال الأيام القادمة للموافقة على بناء فنادق في المستوطنات القريبة من مدينة القدس، وإعطاء منح مالية حكومية لتنفيذ هذا المشروع الذي سيبدأ بداية عام 2013. ويعتبر هذا المشروع هو الأول منذ قيام "دولة" إسرائيل حسب ما نشر موقع صحيفة "هأرتس" العبرية ، وفقا للقانون الذي أقر عام 1959 والذي يعطي الحكومة الإسرائيلية صلاحيات إعطاء منح مالية لمشاريع سياحية، ولكن هذه المنح قدمت داخل الخط الأخضر حتى اليوم.

وقد أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، إن القيادة الفلسطينية تنوي السعي لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول للحصول على صفة دولة غير عضو في المنظمة الدولية، على أن تدرس الآثار المترتبة على ذلك.

وأفادت وثيقة أعدتها دائرة المفاوضات بأن القيادة تريد السعي إلى "أن تكون فلسطين دولة غير عضو في الأمم المتحدة أي تغيير صفة فلسطين من كيان مراقب إلى دولة مراقبة معترف بها لكنها ليست عضوا كامل العضوية بل عضوا مراقبا في الأمم المتحدة".

وفي ملف الأزمة الاقتصادية أكد البنك الدولي على أن" تأسيسُ دولة فلسطينية وإنهاء العديد من القيود المفروضة لا بدّ لهما من أنْ يوفّرا دعماً كبيراً للاقتصاد وأنّ يؤدّيا إلى زيادة الإيرادات الضريبية. ولكنْ، حتى بعد تأسيس الدولة، فإنّ من غير المُحتمل أن يكون الوعاء الضريبي الفلسطيني قادراً على دعم البنية الحالية للحكومة".

وأشار إلى أن" تخفيضُ العجز سوف يتطلب من السّلطة الفلسطينية خفضَ الإنفاق وزيادة الإيرادات المحلية"وقال" فالحصة الكُبرى من الإنفاق تذهب إلى الأجور والرواتب، وهذا هو المجال الذي تستطيع السّلطة الفلسطينية توجيه جهودها إليه ليعود عليها بالنّفع الأكبر.

بدوره أكد وزير المالية د. نبيل قسيس في معرض آخر أن تراجع المعونات الخارجية للسلطة الوطنية أدى إلى حدوث أزمة مالية كبيرة، نتيجة عدم التزام العديد من الدول المانحة بوعودها المالية لدعم السلطة، لافتاً إلى أن موازنة 2012 خرجت بعجز مالي تجاوز المليار دولار، بينما تصل المعونات الأوروبية في وقتها وبانتظام.

ويوم الثلاثاء 31/7/2012 حذر الشيخ رائد صلاح، رئيس الحركة الإسلامية في مناطق 48، من أن "الاحتلال الإسرائيلي ما زال يواصل جريمة هدم طريق المغاربة بهدف فتح باب النبي التاريخي المغلق كي يصل من خلاله إلى مصلى البراق أحد أبنية المسجد الأقصى سعياً لتهويد هذا المكان، كما يهدف إلى فتح باب يقود إلى شبكة الأنفاق التي تقع تحت المسجد الأقصى من منطقة باب المغاربة، وتحويل جزء منها إلى فراغ واقع في طريق باب المغاربة ما يسميه بالتزوير (حائط مبكى لليهوديات)".

ويوم الثلاثاء أيضاً كشف رجل الأعمال الفلسطيني منيب رشيد المصري عن أن هناك محاولات من قبل شخصيات فلسطينية مستقلة ومن المجتمع المدني الفلسطيني لإعادة إحياء مبادرة السلام العربية وطرحها على أجندة المجتمع الدولي باعتبارها إطاراً عاماً مقبولاً على المستوى الفلسطيني والعربي والإسلامي في إطار جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

يوم الاثنين 30/7/2012 أقدم عدد من أفراد جيش الاحتلال الإسرائيلي المتواجدين على حاجز الزعيم العسكري، شرق القدس، على إطلاق النار على سيارة فلسطينية بعد منتصف ليل أمس ما أدى إلى استشهاد أكرم بديع بدر (46 عاما) وإصابة ثلاثة مواطنين آخرين داخل السيارة. وقد أكدت مصادر محلية أن ركاب السيارة كانوا في طريقهم إلى العمل في حين ادعت الشرطة الإسرائيلية أنهم رفضوا الانصياع لأوامر الجنود لهم بالتوقف قبل إن يتم إطلاق النار عليهم. وأدانت الرئاسة، الجريمة البشعة التي أقدم عليها جيش الاحتلال الإسرائيلي.

في ملف الانتخابات أكد الرئيس محمود عباس يوم الاثنين أنه "لن تكون حكومة وحدة وطنية بين فتح وحماس في حالة عدم إجراء الانتخابات في الضفة الغربية وقطاع غزة حسب ما اتفق عليه مع حماس في محادثات القاهرة".

ووصف عباس في حديث لوكالة الأناضول التركية قرار المجلس التشريعي إجراء انتخابات في 20 تشرين الأول القادم دون الرجوع إليه واستشارته بالـ "احتقان"، مشيرا إلى أنه "يجب إجراء الانتخابات الرئاسية في أسرع وقت"، معلنا عدم نيته الترشح في هذه الانتخابات.

ويوم الإثنين أيضاً جددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمر إغلاق بيت الشرق في القدس الشرقية الذي تم إغلاقه قبل 11 عاما. وجاء ذلك في قرار في موقع من وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي. وكان تم إغلاق بيت الشرق للمرة الأولى في التاسع من آب 2001 ومن ثم جرى تجديد الإغلاق لمدة 6 أشهر بأمر من وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي.

ويوم الإثنين أعلن متحدث باسم البيت الأبيض انه فهم أن تصريحات مثيرة للجدل لميت رومني حول الفلسطينيين أثارت الارتباك واعتبر أنه يجب على المرشح الجمهوري أن يقدم المزيد من الإيضاحات. وكشف المتحدث جوش ايرنست أن الموقف الذي أعلنه رومني حول القدس "عاصمة إسرائيل" خلال زيارته لهذا البلد يتعارض مع الموقف الذي دافعت عنه الولايات المتحدة في عهود رؤساء ديمقراطيين أو جمهوريين.

لنفس الكاتب

التاريخ: 12/09/2019
التاريخ: 07/08/2019
التاريخ: 31/07/2019
التاريخ: 30/07/2019
التاريخ: 28/07/2019

ارسل المقال طباعة المفال
Main Menu
تبرع الآن
Dot
مفتاح - القائمة الرئيسية
Dot
النشرة نصف السنوية - العدد الخامس
العدد الخامس
Dot
القرار 1325
القرار 1325
Dot
Dot
رؤية فلسطينية نسوية تستند إلى المراجعة الدولية لتنفيذ القرار الأممي 1325
(الاستراتيجيات العشر للعمل على قضايا المرأة والسلم والأمن)
Dot
Dot
حقوق الطبع © 2013 مفتاح
كافة الحقوق محفوظة