مفتاح
2022 . الثلاثاء 27 ، أيلول
 
مفتاحك إلى فلسطين
The Palestinian Initiatives for The Promotoion of Global Dialogue and Democracy
 
الرئيسة
 
 
 
 
 
 
 
 
English    
 
 

رام الله – 5/3/2022 – اختتمت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" مؤخراً سلسلة من التدريبات المتخصصة بهدف تمكين مجموعات المرشحات والمرشحين الشباب لانتخابات الهيئات والمجالس المحلية حول لتعزيز حضورهم ومشاركتهم في الحملات والدعاية الانتخابية.

وشملت التدريبات محافظات الضفة الغربية و كذلك مجموعات النساء والشباب الناشطين والفاعلين ضمن قطاع غزة، وإن لم تشملها الدورة الحالية لانتخابات الهيئات المحلية بهدف تمكينهم بالمعلومات والأدوات اللازمة لرفع جهوزيتهم للانخراط بالعملية الانتخابية حال القرار بانعقادها بقطاع غزة.

وقالت حنان سعيد مسؤولة في وحدة التمكين وبناء القدرات في "مفتاح" أن هذه التدريبات تأتي ضمن تدخلات "مفتاح" الاستراتيجية في تعزيز قيم الديمقراطية بين الفاعلين والناشطين من القيادات النسوية والشابة وتطوير المهارات والقدرات القيادية لديهن/م وتعزيز فرصهن/م في الانخراط بالعملية الانتخابية والوصول الى مراكز صنع القرار داخل الهيئات المختلفة ومن الهيئات المحلية وبما يمكنهن/م من أدوات التأثير في النظم والسياسات العامة، وصولاً إلى تحقيق حضور وتمثيل على مستوى صناعة القرار للنساء والشباب ضمن المرحلة الثانية من العملية الانتخابية للهيئات المحلية..

وتناولت سلسلة التدريبات برنامجاً مكثفاً ومركزاً فيما يتعلق بالمعلومات اللازمة حول القوانين الانتخابية والإجراءات الناظمة للعملية الانتخابية، فيما ركزت التدريبات في برامجها على الآليات والأدوات اللازمة للانخراط والتأثير في البرامج الانتخابية وتعزيز حضور النساء والشباب المرشحات والمرشحين في الحملات الانتخابية، إضافة إلى المهارات الضرورية في التواصل مع جمهور الناخبين ضمن مجتمعاتهم المحلية.

انطباعات المرشحات النساء والمرشحين الشباب المتدربات/ين

في تقييمها للتدريب، والفائدة المتحققة منه، قالت السيدة وفاء الكركي – إحدى المرشحات لخوض انتخابات بلدية الخليل، أن التدريب وفر لها المعلومة والمهارة الكافية في كل ما يتعلق بالحملة الانتخابية، وهي معلومات ومهارات لم تكن لديها في السابق، سواء فيما يتعلق بعملية الترشح وتوزيع المقاعد وعددها، وتحقيق المشاركة السياسية. أضافت:" خلال التدريب أـيح لي التعرف والاختلاط مع عدد من المرشحين والمرشحات في القوائم المتنافسة حيث كنت مهتمة برأي الآخرين خاصة الذكور، ومناقشتهم والحديث معهم حول اهمية المشاركة الحقيقية للمرأة في الانتخابات كمشاركة فعلية وليست مجرد رقم".

مشاركة أخرى في التدريب هي سماح فطاير المرشحة للانتخابات عن مجلس بلدية أريحا، أشارت إلى أنها أول مرة تخوض تجربة الانتخابات، وبالتالي لم يكن لديها أي اهتمام بما يدور وراء الكواليس. تضيف:" منحني التدريب فهماً أكبر لأهمية العملية الانتخابية وطريقة إدارة حملتها، وأثرى معلوماتي حول بعض المفاهيم كالديمقراطية وتقصي الحقائق وجمع المعلومات، والمشاركة الفعالة في الاجتماعات المغلقة والإدلاء بأرائي ومقترحاتي، وأكسبني الكثير من الأدوات التي لم تكن لدي في السابق بشأن الانتخابات"

من ناحيتها وصفت ماسة عيّاد إحدى المرشحات لانتخابات المجالس المحلية في نابلس التدريب بأنه كان نقلة نوعية جداً في حياتها. وقالت: "قبل التدريب لم تكن لدي المعرفة والمعلومات الكافية بالانتخابات ومراحلها وكيفية إدارة الحملات الانتخابية، لكن التدريب زودني بكل الخبرات وبالمعرفة والالتقاء بمرشحين آخرين من مدن أخرى، كما منحني ذلك فرصة التعرف على مؤسسة "مفتاح" وما تقدمه من مساندة ودعم للشباب والنساء". أضافت:" من المستحيل أن يشارك أي شخص في مثل هذه التدريبات دون أن تتغير أشياء كثيرة في حياته وفي معرفته وخبراته".

أما المدربة وصال شلالدة، فأكدت على أهمية المحاور التي تضمنها التدريب خاصة أن الفئة التي استهدفها التدريب لم تكن لديها المعلومات الكافية عن العملية الانتخابية بكل مراحلها، وبالتالي شكّل التدريب نقلة نوعية لهؤلاء على مستوى حياتهم الخاصة وتجاربهم الشخصية والعامة. أضافت:" كان واضحاً بعد انتهاء التدريب الأثر والانعكاس على المشاركين فيه الذين أظهروا مقدرة على إدارة حملاتهم الانتخابية ووضع برامج الدعاية لها وتطبيقها بأنفسهم".

وتستمر "مفتاح" بدعم النساء والشباب الراغبين والراغبات في الترشح لأية انتخابات قادمة، بغية تعزيز فرصهن/م في الانخراط والمشاركة في العملية الانتخابية باختلافها بما يمكنهن/م من الوصول إلى مختلف مستويات صنع القرار بجاهزية وكفاءة بغية إحداث التغيير المنشود بما يعزز ويؤسس لتشريعات وقوانين وسياسات ترتكز إلى القيم المدنية ومبادئ الحكم الصالح.

 
 
الانجليزية...
 
 
اقرأ المزيد...
 
Footer
اتصل بنا
العنوان البريدي:
صندوق بريد 69647
القدس
عمارة الريماوي، الطابق الثالث
شارع ايميل توما 14
حي المصايف، رام الله
الرمز البريدي W607

فلسطين
972-2-298 9490/1
972-2-298 9492
info@miftah.org
للانضمام الى القائمة البريدية
* indicates required