مفتاح
2022 . الثلاثاء 27 ، أيلول
 
مفتاحك إلى فلسطين
The Palestinian Initiatives for The Promotoion of Global Dialogue and Democracy
 
الرئيسة
 
 
 
 
 
 
 
 
English    
 
 

رام الله – 31 /5/2022 - ضمن مشروع " تنمية المجتمعات المحلية اقتصادياً في المناطق الفلسطينية المهمشة " والممول من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، نظمت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" زيارة تبادلية بين عدد من المستفيدات من مشاريع التصنيع الغذائي في القدس، شملت مجموعة مستفيدات في كل من جبل المكبر وصور باهر واللواتي تلقين دعم بإنشاء مشاريع في القدس خلال العام 2021-2022 بزيارة إلى مشروع التصنيع الغذائي في سلوان وهو أحد المشاريع التي دعمتها مؤسسة "مفتاح" منذ سنوات، وحققت المستفيدات منه حضوراً مهما على صعيد التمكين الاقتصادي.

تأتي هذه الزيارة كأحد أنشطة المشروع والتي تساهم في تبادل الخبرات ما بين مجموعات النساء وخاصة مع اللواتي أصبحن إ يقدن مشاريع ريادة ناجحة تعود بالمنفعة الاقتصادية على النساء المستفيدات من المشاريع، كما هدفت الزيارة إلى التشبيك ما بين مجموعات النساء صاحبات المشاريع وإيجاد قنوات تواصل بينها بهدف تشكيل شبكات لبعضهن البعض، ومشاركة المعلومات اللازمة والاستفادة من التجارب ، والتعرف على التحديات التي تواجه صاحبات المشاريع في التسويق خاصة في ظل معاناة المواطنين في داخل القدس بسبب ممارسات الاحتلال الإسرائيلي.

آراء المشاركات في الزيارة

في هذا السياق، أكدت المشاركات في الزيارة على أهمية تنظيم الزيارات التبادلية في الاطلاع على التجارب الناجحة التي سبقتهن، كما تقول أماني حسين من مشروع تصنيع الحلويات في جبل المكبر. مشيرة إلى أن "المشروع انطلق من فكرة "مطبخ" حيث عقدنا بداية دورات شيف، ومن خلال هذه الدورات تبين لنا الحاجة إلى تنفيذ مشروع يخدم في المحصلة المجتمع المدني ولا يقتصر فقط على مجموعة صغيرة من المستفيدات، وبادرنا من خلال الجمعية التي نعمل بها إلى افتتاح دورة متخصصة في التصنيع الغذائي بشكل دائم على أن تنفذ الفكرة على مراحل".

أضافت:" زيارتنا التبادلية لمشروع التصنيع الغذائي في سلوان مكننا من الاطلاع على تجربة من سبقنا في إقامة مثل هذه المشاريع من بداياتها حتى نهاياتنا وكيفية التغلب على المعوقات وتبيان مواقع الضعف والقوة. لقد مكننا الدعم الذي قدمته "مفتاح" لنا من الانطلاق، كما خفف عنا هذا الدعم من التبعات المالية التي كانت ستشكل عقبة أمام نجاحه".

أما إسراء من صور باهر، فأكدت أن زيارة مشروع التصنيع الغذائي في سلوان فتح مداركهن على كثير من التحديات التي يمكن التغلب عليها بالصبر وتخطيها، مع معرفتهن بأن لكل مشروع مخاطر. وأشارت إسراء إلى أن دعم الأهل كان حاسماً بالنسبة لها ولزميلاتها في المضي بالمشروع وتحقيق الغاية منه، وهو تمكينهن اقتصاديا واجتماعياً وتعزيز الثقة بأنفسهن.

واستعرضت فائدة حلبية، إحدى المستفيدات والمشرفات على مشروع التصنيع الغذائي في سلوان لزميلاتهن من جبل المكبر وصور باهر، تجربتهن في تنفيذ المشروع حيث راهن كثيرون في المجتمع المحلي على عدم استمراريته وبأنه سيفشل وأمهلنا البعض من هؤلاء ثلاثة شهور ليحصل الفشل المتوقع. لكن ما حدث بعد ذلك كان العكس تماماً حيث مضى على المشروع أكثر من خمس سنوات. تقول حلبية:" تغلبنا على جميع التحديات والمعوقات وأثبتنا أننا نساء قويات وبإمكاننا تحقيق النجاح، وقد حققناه بدعم الأهل ودعم "مفتاح" لنا، وهو دعم مستمر ومتواصل وأكثر من مرة، رغم ما مررنا به خلال جائحة كورونا، إضافة إلى ملاحقة الضريبة الإسرائيلية لنا، بالإضافة إلى تحدٍ آخر يظل قائماً وهو ارتفاع إيجار المقر الذي ننفذ فيه مشروعنا".

من ناحيتها، أكدت هديل زيادة مستشارة "مفتاح" في القدس على أهمية وجود مؤسسات محلية تدعم النساء المقدسيات وأن تكون مرافقة لهن باستمرار هذا الدعم وديمومته بالنظر إلى الأوضاع الصعبة التي يعيشها الكل المقدسي خاصة النساء. تضيف:" الحياة هنا في القدس صعبة للغاية. وتكاليف المعيشة فيها عالية جداً، عدا العراقيل والعقبات الكثيرة التي يمكن أن يواجهها صاحب أي مشروع".

وشددت هديل في نهاية حديثها على أهمية الزيارات التبادلية بين المستفيدات من مشاريع مختلفة تدعمها "مفتاح"، وقالت:" أهميتها تتمثل في اكتساب الخبرة والمعرفة والاطلاع على تجارب بعض المشاريع من الإخفاقات والنجاحات، بينما تحمل هذه الزيارات رسالة مهمة للنساء المستفيدات، وهي أنهن قادرات على الاستمرار في قيادة المشاريع، وبذل المحاولات لتذليل العقبات مهما كانت والتحلي بالنفس الطويل والصبر وصولاً للنجاح".

 
 
الانجليزية...
 
 
اقرأ المزيد...
 
Footer
اتصل بنا
العنوان البريدي:
صندوق بريد 69647
القدس
عمارة الريماوي، الطابق الثالث
شارع ايميل توما 14
حي المصايف، رام الله
الرمز البريدي W607

فلسطين
972-2-298 9490/1
972-2-298 9492
info@miftah.org
للانضمام الى القائمة البريدية
* indicates required