Head Menu
|
|
|
2018
. تشرين الأول
19
، الجمعة
Top Menu
| البحث | خرائط | البوم الصور | منشورات مفتاح | البرامج والمشاريع | الصفحة الرئيسية |

ضمن مشروع "التمويل من أجل التنمية"، الذي تنفذه المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" بالشراكة مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" ومعهد الأبحاث التطبيقية- القدس "أريج" وبدعم من منظمة أوكسفام، اختتمت "مفتاح" مؤخرا تدريباً بعنوان: "تحليل الموازنة العامة، والموازنة التشاركية لفريق إعداد الموازنة، وموازنة المواطن، والموازنة التشاركية" لفريق إعداد الموازنة في وزارة الصحة الفلسطينية بنابلس استمر ثلاثة أيام، بإشراف وتدريب مؤيد عفانة المتخصص في معايير الشفافية الدولية للموازنات العامة.

اشتمل التدريب على عدة موضوعات ركزت محاورها على مفهوم الموازنة العامة للدولة، بما يشمل الإطار المفاهيمي، الاقتصادي، والاجتماعي، والإطار القانوني والتشريعي الناظم للموازنة العامة (قانون الموازنة)، وأنواع الموازنات (البنود والبرامج)، وبنود الموازنة العامة الرئيسية، أي هيكل الموازنة وتقاريرها، إضافة إلى تدريبين عمليين، الأول حول دورة إعداد الموازنة: إعدادا وإشرافا ورقابة، والمعايير الدولية لشفافية الموازنة العامة، والثاني حول مفهوم موازنة المواطن، ومكوناتها، ومزاياها ومنهجيتها، وآفاق عمل فريق موازنة المواطن في وزارة الصحة.

ماذا قال المشاركون في التدريب؟

عبر عدد من المشاركين في التدريب عن تقديرهم للنتائج التي وصلوا إليها من خلال ما قدمته لهم "مفتاح" من مهارات وبناء لقدراتهم، واعتبروه نقلة نوعية مهمة.

د. جواد البيطار، مدير مركز المعلومات الصحية في وزارة الصحة ، أكد أن الدورة فتحت للمشاركين فيها آفاقا جديدة تم من خلالها التعرف على كيفية صياغة الموازنة بمختلف صورها، وأهمها الموازنة التشاركية وموازنة المواطن، وهما مفهومان جديدان أضافتهم الدورة بشكل واضح، مضيفاً أن بعض المشاركين لم يمتلك معرفة كافية بمثل هذه المفاهيم، إضافة إلى مفاهيم أخرى تتعلق بالموازنة وكيفية إعدادها أثرت ما لدى المشاركين من معلومات وأمدتهم بمهارات وخبرات جديدة.

البيطار أكد على أهمية التعاون بين القطاع العام ومؤسسات المجتمع المدني، وقال: "هذا التعاون مهم جداً، خاصة أن هناك جهات كـ"مفتاح" لديها وتخصص جيد ، يتم استثماره والاستفادة من الاضطلاع على تجارب متنوعة ومتقدمة لهذا الخصوص، سيعزز من من وجود إطار تفاهمي وتفاعلي ما بين الطرفين.

أما زهور منصور، منسقة المشاريع في الإدارة العامة للتخطيط والسياسات الصحية ، فقالت:" كان تدريباً نوعياً وتفاعلياً، أضاف لنا الكثير من المفاهيم التي نحن بحاجة لأن نطورها، مثل تعريف الموازنة وأنواعها وبنودها. أضافت: صحيح أننا نعمل ونمارس مهامنا على أرض الواقع، لكننا لم نكن ملمين بالمصطلحات والمفاهيم التي عرضت خلال التدريب، وبالتالي هذا ساعدنا كي نطور ما لدينا من مصطلحات على هذا الصعيد. كما أنها زودتنا بنظرة على بعض القوانين المتعلقة بالموازنة، ومنها إشراك المواطنين بإعداد الموازنة وضرورة نشرها، وإطلاع عموم المواطنين عليها. نأمل أن تكون هناك دورات وتدريبات استكمالية، لتشارك فيها أقسام أخرى من الوزارة".

من ناحيته قال سامر جبر، مدير دائرة الاقتصاد الصحي ومنسق فريق موازنة المواطن في وزارة الصحة: "نحن ننظر إلى الانفتاح على المواطن بشكل كبير جدا، وبتسهيل تقديم أية بيانات توضح دور الوزارة بالنسبة لهذا المواطن، الذي قد ينقصه المعلومة عن أهمية ودور الوزارة في المجتمع. وأضاف: "الدورة، ستساعدنا في كيفية صياغة "موازنة المواطن"، والتي تبين للمواطن دور وزارة الصحة بشكل أكبر، وبناء قدرات طواقم الوزارة ورفع الوعي بموازنة المواطن، والتوجه السياساتي للحكومة بشكل عام من خلال وجود أرقام، تساعد المواطنين على فهم التوجهات السياسية للحكومة مستقبلاً. ويمكنني القول أنه من خلال التجربة التي خضناها على مدى ثلاثة أيام من التدريب سنستطيع إعداد موازنة المواطن للعام الحالي 2018 بالتعاون مع مؤسسة "مفتاح".

وأفادت منسقة مشروع "التمويل من أجل التنمية" في "مفتاح" تمارا تميمي، أن هذا التدريب يمثل الخطوة الأولى في تنفيذ جملة من التدخلات المشتركة مع وزارة الصحة الفلسطينية، في إطار تعزيز شفافية الموازنة العامة كشرط أساسي نحو التأثير في السياسات المالية بما يسهم في تحقيق العدالة الاجتماعية. وأضافت تميمي، أن تنفيذ جملة التدخلات المشتركة مع وزارة الصحة يأتي بعد التجربة الناجحة مع وزارة التنمية الاجتماعية أولاً في إصدار موازنة المواطن للعامين 2016 و2017، ووزارة التربية والتعليم العالي ثانياً في إصدار موازنة المواطن للعام 2017، في تبنيٍ واضح وصريح لمعايير الشفافية الدولية للموازنات.

لنفس الكاتب

التاريخ: 09/10/2018
التاريخ: 25/09/2018
التاريخ: 24/09/2018
التاريخ: 22/09/2018
التاريخ: 13/09/2018

ارسل المقال طباعة المفال
Main Menu
تبرع الآن
Dot
مفتاح - القائمة الرئيسية
Dot
النشرة نصف السنوية - العدد الثالث
العدد الثالث
Dot
القرار 1325
القرار 1325
Dot
Dot
رؤية فلسطينية نسوية تستند إلى المراجعة الدولية لتنفيذ القرار الأممي 1325
(الاستراتيجيات العشر للعمل على قضايا المرأة والسلم والأمن)
Dot
Dot
حقوق الطبع © 2013 مفتاح
كافة الحقوق محفوظة