Head Menu
|
|
|
2018
. آب
16
، الخميس
Top Menu
| البحث | خرائط | البوم الصور | منشورات مفتاح | البرامج والمشاريع | الصفحة الرئيسية |

استكمالا لإطار التعاون بين مؤسسة "مفتاح" ووزارة التنمية الاجتماعية، عقد على مدى يومين متتالين ورشة خاصة تناولت مراجعة للخطة الاستراتيجية الخاصة بوزارة التنمية والوقوف على أولويات الإنفاق في الوزارة، بهدف دعم جهود الوزارة في مأسسة النهج التشاركي و معايير الشفافية الدولية وتعزيز مبادئ الحكم الرشيد في رسم السياسات العامة لوزارة التنمية الاجتماعية، استناداً الى احتياجات الفئات الاجتماعية وتحقيق الأهداف التي أخذت الوزارة على عاتقها تحقيقها، ومنها تخفيض نسب الفقر، وتمتين النسيج الاجتماعي ومكافحة أشكال التمييز والإقصاء للفئات المجتمعية الأقل حظا، ما يستلزم مراجعة حقيقية لكل الأبعاد التنموية وما يتصل بها لخلق بيئة قادرة على عكس التدخلات التنموية لصالح تمكين فعلي ملموس للفئات المجتمعية الأقل حظا.

محاور أجندة العمل

بدوره، اشار مؤيد عفانة مستشار مؤسسة "مفتاح" لشؤون الموازنات، والذي أشرف على جدول اعمال الورشة، أن جدول الاعمال تمحور حول مراجعة الأهداف والمخرجات والموازنات الخاصة ببرامج وزارة التنمية الاجتماعية الأربع، بما يتوافق مع النهج التنموي الذي اعتمدته الوزارة، وضمن سياق شمولي يربط ما بين أهداف التنمية المستدامة 2030 وأجندة السياسات الوطنية 2017-2022، وعكس الارتباط ما بين أجندة السياسات الوطنية واستراتيجية قطاع التنمية الاجتماعية 2017-2022،. فيما اعتمدت الورشة النهج التشاركي، بحيث ضمن مشاركة ممثلي الإدارة العليا في الوزارة والإدارات التنفيذية في المديريات المختلفة، بمشاركة مجموعات التخطيط المشترك، والتي تمثل المؤسسات المجتمعية ذات الصلة بالشأن الاجتماعي في فلسطين.

أهمية التدريب

وتكتسب هذه الورشة أهمية خاصة كونها تعزز من نهج الموازنات التشاركية في القطاع العام لأول مرة على مستوى الوزارات في فلسطين، حيث تضمنت الورشة مراجعة الموازنات المخصصة للبرامج المختلفة لوزارة التنمية الاجتماعية وبنهج تشاركي.

وقال:" تضمنت الورشة المنهجية التفاعلية من خلال خلق حالة عصف ذهني لكافة المكونات المشاركة من إدارة عليا وإدارة تنفيذية ومجموعات التخطيط المشترك، لمراجعة ونقاش أهداف ومخرجات برامج الوزارة، وإعادة هيكليتها وتنظيمها بما يحقق المنحى التنموي والأهداف الاستراتيجية للوزارة لاعتمادها في الخطة التنفيذية للعام 2019، مع الموازنات المخصصة لتلك البرامج لاعتمادها في موازنة الوزارة 2019".

في حين، قال أنور حمام، الوكيل المساعد لشؤون المديريات الشمالية في وزارة التنمية الاجتماعية: "نسعى من خلال هذه الورشة إلى إرساء تقليد سنوي لمراجعة الموازنة العامة للوزارة وأهدافها وغاياتها، والمخرجات المتوقعة منها. وهذا ما يدفع إلى تعزيز التواصل بين القيادة المركزية للوزارة والطواقم المتواجدة في المديريات والشركاء المتمثلين في مجالس التخطيط، كما يعد هذا اللقاء بمثابة إعلان لانطلاق مراجعة الموازنة بشكل تشاركي.

كما ويهدف إلى المساهمة في تقليل الاغتراب عن طريق إشراك كل الأطراف ذات العلاقة من وزارة ومديريات ومجالس تخطيط، وذلك لتعميق الفهم بتدخلات الوزارة وموازنتها مما ينعكس على أداء أفضل للعاملين ضمن إطارها، وبالتالي تسويق هذه التدخلات داخل الوزارة وعلى مستوى الفئات التي تستفيد من خدمات الوزارة".

من ناحيته، شكر داود الديك وكيل الوزارة، مؤسسة "مفتاح" وما نتج من تكريس لشراكة استراتيجية مبنية على أسس مهنية دون ارتباطها بالسياسات التمويلية للمؤسسة، وهو نموذج يستحق أن يعمم على مستوى الوطن في سبيل دعم الجهود للنهوض بواقع أداء المؤسسات الحكومية مما ينعكس على مستوى أفضل من الخدمات للمواطنين.

يأتي هذا التدخل، في إطار مذكرة التفاهم ا ما بين الطرفين مؤسسة "مفتاح" ووزارة التنمية الاجتماعية بحيث تأتي هذه الورشة بشكل تكاملي مع التدخلات المختلفة والتطويرية والذي تنفذها مؤسسة "مفتاح" ضمن مشروع التمويل من اجل التنمية والذي ينفذ بالشراكة مع ائتلاف أمان ومعهد أريج، وبدعم من مؤسسة اوكسفام.

لنفس الكاتب

التاريخ: 19/07/2018
التاريخ: 12/07/2018
التاريخ: 11/07/2018
التاريخ: 07/07/2018
التاريخ: 07/07/2018

ارسل المقال طباعة المفال
Main Menu
تبرع الآن
Dot
مفتاح - القائمة الرئيسية
Dot
النشرة نصف السنوية - العدد الثالث
العدد الثالث
Dot
القرار 1325
القرار 1325
Dot
Dot
رؤية فلسطينية نسوية تستند إلى المراجعة الدولية لتنفيذ القرار الأممي 1325
(الاستراتيجيات العشر للعمل على قضايا المرأة والسلم والأمن)
Dot
Dot
حقوق الطبع © 2013 مفتاح
كافة الحقوق محفوظة