Head Menu
|
|
|
2020
. كانون الأول
2
، الأربعاء
Head Menu
Top Menu
| البحث | منشورات مفتاح | البرامج والمشاريع | الصفحة الرئيسية |

عقدت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية - مفتاح جلسة استعراض للتقرير التحليلي لتوثيقات الشباب الفلسطيني المدافعين/ات عن حقوق الإنسان، بحضور مجلس إدارة "مفتاح" ممثل بالسيدة نورعودة، ونائبة ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين السيدة ماريا فيلاسكو، ومجموعات الشباب الفلسطيني وبتمثيل من عدد من المؤسسات الدولية والمحلية العاملة في مجال حقوق الإنسان.

وافتتحت د. تحرير الأعرج، المديرة التنفيذية لمؤسسة "مفتاح"، اللقاء بالإشارة إلى أهمية هذا المشروع الممول من الإتحاد الأوروبي خاصة في هذه اللحظة السياسية الحرجة التي تمر بها فلسطين، باعتباره أداة لتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية من أجل فضح ومحاسبة دولة الاحتلال في المنابر الدولية، خاصة أن "مفتاح" حصلت على صفة منظمة ذات مركز استشاري خاص مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ما يشكل منبراً جديداً لتوثيق الرواية الفلسطينية.

وقالت عضو مجلس إدارة مفتاح أ. نور عودة أن هذا البرنامج منسجم بشكل تام مع رسالة مفتاح لإنشاء مجتمع ديمقراطي، وإيجاد مساحة للحوار الدائم بين الفلسطينيين والعالم. وأضافت عودة أن أمل "مفتاح" في هذه اللحظة الدقيقة جداً ألا نفوت كفلسطينيين أي فرصة لمحاسبة الاحتلال على انتهاكاته.

وأشارت نائبة ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين السيدة ماريا فيلاسكو إلى انضمام فلسطين لعدد من المعاهدات والبروتكولات الأوروبية والدولية، ما يعتبر تغيراً كبيراً في مشهد حقوق الإنسان، ويضع مسؤوليات كبيرة على الحكومة الفلسطينية وعلى "إسرائيل" باعتبارها سلطة الاحتلال، اتجاه حقوق الإنسان وانتهاكات القانون الدولي، مؤكدةً موقف الاتحاد الأوروبي الداعم لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967.

واستعرض منسق المشروع وعد قنام مجموعات الشباب الفلسطيني المدافعين/ت عن حقوق الإنسان، وأشاد بعمل هذا المجموعات طيلة الفترة الماضية من أجل الخروج بالتقرير التحليلي الذي تم استعراضه، شاكراً المؤسسات الشريكة في المناطق الثلاثة وهي: مركز العمل المجتمعي ومركز القدس للمساعدة القانونية في القدس المحتلة، ولجنة إعمار الخليل في مدينة الخليل، وجمعية ضياء الغد وهيئة المستقبل للتنمية في قطاع غزة على تعاونهم.

وعرضت مجموعات الشباب المدافعين/ات عن حقوق الإنسان الحملات التي سيتم إطلاقها اعتماداً على مخرجات التقرير في كل منطقة حسب خصوصيتها، فعرضت مجموعة القدس الانتهاكات الواقعة على الأطفال خاصة سياسة الحبس المنزلي وهذا ما ستقوم المجموعة بالتركيز عليه في حملة "إحنا الأصل". بينما عرضت مجموعة الخليل فكرة حملتها تحت عنوان "100 حاجز" والتي ستتناول فكرة وجود 100 حاجز للاحتلال في البلدة القديمة بالخليل وحول الحرم الإبراهيمي الشريف والصعوبات التي يوجهها المواطنون هناك بسبب المستوطنين وجيش الاحتلال. وأشارت مجموعة غزة إلى حملة "حمايتنا حق" الهادفة لنشر الرواية الفلسطينية ودعوة المؤسسات الدولية لتوفير الحماية لكل من الصيادين والمزارعين على المناطق الحدودية والنطاق البحري في قطاع غزة.

واستعرض الباحث القانوني عبد الله شرشرة نتائج التقرير التحليلي لتوثيقات الشباب الفلسطيني المدافعين عن حقوق الإنسان في المناطق الثلاثة "القدس والخليل وقطاع غزة". وأشار الباحث إلى احتواء التقرير على دراسة حالات وتوثيقها من خلال الإفادات للمتضررين كل في منطقته، وأضاف أن النتائج تعتمد على عملية رصد وتحليل الانتهاكات وتوثيقها وعليه فإن الأرقام الحقيقية أكبر من ذلك. وطالب شرشرة الأطراف السامية المتعاقدة ضمن اتفاقية جنيف الرابعة التدخل الفوري والعاجل والضغط على الاحتلال لوقف انتهاكاته المستمرة.

شملت الجلسة نقاشاً حول التقرير بين الحضور كافة واختتمت مديرة برنامج حوار السياسات والحكم الصالح في "مفتاح" أ. لميس الشعيبي بتلخيص ما تم مداولته خلال الجلسة، مؤكدة على الحاجة التكاملية في العمل بين المؤسسات الحقوقية المحلية والمؤسسات الدولية لدعم جهود الشباب في توثيق ورصد انتهاكات الاحتلال، ودعم دولة فلسطين لمواجهة التحديات في المناطق التي تستدعي تدخلات برامج لمواجهة سياسات الاحتلال. وأشارت الشعيبي إلى أن هذه هي المرحلة الأولى من التقارير التي تم إنجازها من قبل "مفتاح" بالتعاون مع المؤسسات الفلسطينية والتي شكل الشباب فيها الفاعل الأساسي، على أن يتم إعداد تقارير أخرى خلال العام القادم، بشكل تحليلي ومركز أكثر وفقا لأدوات القانون الدولي يتناول مجهود الشباب في استكمال العمل بتوثيق الانتهاكات، خصوصاً في مناطق البلدة القديمة بالخليل والقدس الشرقية وقطاع غزة.

لنفس الكاتب

التاريخ: 19/11/2020
التاريخ: 19/11/2020
التاريخ: 17/11/2020
التاريخ: 17/11/2020
التاريخ: 05/11/2020

ارسل المقال طباعة المفال
Main Menu
Dot
مفتاح - القائمة الرئيسية
Dot
حملة الـ 16 يوم
حملة الـ 16 يوم
Dot
النشرة نصف السنوية - العدد السابع
العدد السابع
Dot
الدستور- نشرة تعريفيّة
الدستور- نشرة تعريفيّة
Dot
القرار 1325
القرار 1325
Dot
Dot
Dot
Dot
حقوق الطبع © 2013 مفتاح
كافة الحقوق محفوظة