Head Menu
|
|
|
2020
. تشرين الأول
20
، الثلاثاء
Head Menu
Top Menu
| البحث | منشورات مفتاح | البرامج والمشاريع | الصفحة الرئيسية |

رام الله – 25/8/2020 – لاحقاّ لتدخلاتها في بلورة سياسات حكومية مستجيبة لاحتياجات الفئات المجتمعية المهمّشة، عقدت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" يوم الاثنين الموافق 25/8/2020 جلسة خاصة عبر تطبيق "زووم" نوقش خلالها بيان سياسة برنامج خدمات رعاية صحية ثانية وثالثة مستدامة ذات جودة عالية على مدى الأعوام 2020 – 2022، بمشاركة عدد من المؤسسات النسوية والشبابية.

استهلت الجلسة باستعراض غايات البرنامج، وأهم الأهداف والمخرجات، حيث أكد المشاركون فيها على ضرورة دعم وتطوير المستشفيات الحكومية، وتحسين البنية التحتية للمختبرات، وتفعيل وتأهيل بنوك الدم، ودعم وتحسين الخدمات الفندقية في المستشفيات الحكومية، وما تشمله من خدمات الغذاء للمرضى المقيمين ( البيئة الملائمة: نظافة.. تهوية.. ومرافق عامة)، بما يتلاءم مع احتياجات النساء لتحسين فرص حصولهنّ على خدمات صحية ذات جودة.

كما ناقش المشاركون في الجلسة مأسسة وتطبيق المبادرات والمعايير المعتمدة لرفع جودة الخدمات في المستشفيات، ومنها تطبيق مبادرة مستشفيات صديقة للطفل، والتي تقدم من خلالها خدمات الأمومة والتوليد ورعاية الأطفال. في حين جرى التطرق إلى جائحة كورونا، ودعواْ إلى إيلاء اهتمام بالغ في توفير كافة الأدوية والمواد الطبية لكافة المستشفيات بشكل مستمر ودائم حفاظاً على استمرار تقديم الرعاية الصحية لذوي الأمراض المزمنة استناداً لما توصلت إليه دراسة أعدتها "مفتاح" حول أثر جائحة كورونا على الخدمات الصحية المقدمة من قبل وزارة الصحة الفلسطينية، والتي بيّنت نقصاً في عدد من الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة لدى العيادات العامة، ما يؤثر سلباً على تراجع الوضع الصحي لدى الفئات من ذوي الأمراض المزمنة.

وتم التطرق خلال جلسة إلى حجم الإنفاق على وزارة الصحة خلال النصف الأول من العام 2020، حيث كان أقل من الانفاق الفعلي خلال النصف الأول للعام 2019، وبنسبة إحصائية دالة بلغت 20%، وذلك بسبب انخفاض تكلفة التحويلات الطبية على بند السلع والخدمات حيث بلغ في النصف الأول من العام 2019 ما مجموعه ( 445.8 مليون شيكل)، بينما انخفض في النصف الأول من العام الجاري 2020 إلى ( 254.7 مليون شيكل)، ويعود ذلك إلى انخفاض تكلفة التحويلات الطبية، والتي تشكل المبنى الرئيس من بند السلع والخدمات تأثراً بالإجراءات المتخذة ضمن حالة الطوارئ لمواجهة كورونا.

تأتي هذه الجلسة، ضمن مساعي "مفتاح" المتمثلة بجهود الضغط والمناصرة لتعزيز الحكم الرشيد في فلسطين، من خلال بلورة سياسات وموازنات عامة مستجيبة للفئات المجتمعية المهمشة والضعيفة، ضمن مشروع التمويل من أجل التنمية الذي تنفذه "مفتاح" بالشراكة مع مؤسسة “أوكسفام".

لنفس الكاتب

التاريخ: 15/10/2020
التاريخ: 13/10/2020
التاريخ: 07/10/2020
التاريخ: 03/10/2020
التاريخ: 03/10/2020

ارسل المقال طباعة المفال
Main Menu
Dot
مفتاح - القائمة الرئيسية
Dot
النشرة نصف السنوية - العدد السابع
العدد السابع
Dot
الدستور- نشرة تعريفيّة
الدستور- نشرة تعريفيّة
Dot
القرار 1325
القرار 1325
Dot
Dot
Dot
Dot
حقوق الطبع © 2013 مفتاح
كافة الحقوق محفوظة