مفتاح
نسخة تجريبية - الموقع قيد التطوير
2021 . الأحد 19 ، أيلول
 
مفتاحك إلى فلسطين
The Palestinian Initiatives for The Promotoion of Global Dialogue and Democracy
 
الرئيسة
 
 
 
 
 
 
 
 
English    
 
 
العدالة الاجتماعية في السياسات المالية
 
العدالة الاجتماعية في السياسات المالية

يتقاطع مسار العمل لدى مؤسسة مفتاح حول تعزيز العدالة الاجتماعية في السياسات المالية وأهدافها الاستراتيجية في التأثير بالسياسات العامة بما يضمن حقوق المواطنة المدنية والاجتماعية لجميع الفئات في المجتمع الفلسطيني، وبما يعزز من الاستناد الى مبادئ الحكم الصالح في إدارة المؤسسات الرسمية. تعمل "مفتاح" منذ العام 2005 على الضغط باتجاه دمج معيار العدالة الاجتماعية والنوع الاجتماعي في السياسات المالية من خلال مأسسة معايير الشفافية والمساءلة والمساواة لدى المؤسسة الرسمية.

ويرتكز العمل على هذا المسار من خلال:

التأثير في رسم السياسات المالية:

  • من خلال رفع قدرة الاستجابة لدى المؤسسات الحكومية لتبني مبادئ المساواة والعدالة الاجتماعية والشفافية والمساءلة ضمن سياساتها المالية في إعداد الموازنات وتحليل الإنفاق العام والأنظمة الضريبية. بالإضافة الى تقديم مقترحات تعديلات وتوصيات على مستوى السياسات الضريبية بما يعزز العدالة الضريبية في الجباية وتوزيع الإيرادات.
  • تضغط "مفتاح" سنوياً تجاه ضرورة العمل على سد الفجوة التمويلية للوزارات العاملة في القطاع الاجتماعي (وزارة الصحة، وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة التعليم والتعليم العالي) من خلال رعاية لحوارات وجلسات استماع مع أصحاب العلاقة من وزارة مالية والوزارات المعنية.

توفير البيانات والحقائق:

  • تعمل "مفتاح" باستمرار على إصدار أوراق حقائق وتقارير ونشرات بيانية تتبع من خلالها الموازنات المرصودة للقطاع الاجتماعي ضمن الموازنة العامة وحجم الانفاق الفعلي على الوزارات الخدماتية ضمن القطاع الاجتماعي ومنها وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم.
  • تقدم "مفتاح" سنوياً الى وزارة المالية أوراق مطلبية وأوراق موقف تشير الى ضرورة العمل على زيادة مخصصات البرامج لدى الوزارات الخدماتية بما يتناسب والاحتياج بالنسبة للمواطنين وبما يعزز من أداء واستجابة هذه الوزارات لاحتياجات المواطنين.
  • تعمل مفتاح وبشكل سنوي على دعم فرق إعداد الموازنات في الوزارات الخدماتية ضمن القطاع الاجتماعي على اصدار موازنة المواطن والتي تعتبر وثيقة مبسطة تتناول البيانات المالية حول مخصصات البرامج لدى الوزارة المختصة ونشرها للجمهور. وتعتبر موازنة المواطن أحد معايير الشفافية الدولية للموازنات.

تقوية الدور الرقابي للمجتمع المدني

  • حيث تساهم "مفتاح" في دمج المؤسسات النسوية والشبابية في الرقابة على الأداء الحكومي المالي من خلال تمكينهم باليات المتابعة للموازنات والانفاق العام. ودعم جهود المجتمع المدني في حملات الضغط والمناصرة للمطالبة بزيادة مخصصات الخدمات المقدمة للمواطنين ومساءلة الحكومة ووزارة المالية عن النقص في مخصصات البرامج.

 
 
Side Menu
 
 
 
حملة الـ 16 يوم
 
 
 
النشرة نصف السنوية - العدد التاسع
 
 
 
الدستور- نشرة تعريفيّة
 
 
 
 
Footer
اتصل بنا
العنوان البريدي:
صندوق بريد 69647
القدس
عمارة الريماوي، الطابق الثالث
شارع ايميل توما 14
حي المصايف، رام الله
الرمز البريدي W607

فلسطين
972-2-298 9490/1
972-2-298 9492
info@miftah.org
للانضمام الى القائمة البريدية
* indicates required