Head Menu
|
|
|
2020
. تشرين الأول
20
، الثلاثاء
Head Menu
Top Menu
| البحث | منشورات مفتاح | البرامج والمشاريع | الصفحة الرئيسية |

رام الله – 31/8/2020 – عقدت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" جلسة حوارية بعنوان:" ماذا لو كان لدينا اتحاد عام لطلبة فلسطين فاعل في ظل الوضع الراهن" بالتنسيق مع مكتب رئيس دائرة التنظيمات الشعبية في منظمة التحرير الفلسطينية، د. واصل أبو يوسف، وبمشاركة ممثلين عن الأطر الشبابية التابعة للفصائل السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية ومجالس اتحاد الطلبة، حيث أكد الحضور على ضرورة تفعيل الاتحاد من خلال عقد المؤتمر العام لاختيار ممثلين عن قطاع الشباب في أطر منظمة التحرير الفلسطينية، وذلك بشرط توفر إرادة سياسية، وضخ دماء جديدة وشابة في مؤسسات النظام السياسي الفلسطيني، انطلاقاً من الحاجة الملحة لإعادة الاعتبار ل م. ت. ف خاصة خلال الظرف السياسي الراهن.

وتخلل الجلسة العديد من المداخلات والنقاشات، والتي اشتملت على مقترحات للنهوض بالاتحاد العام لطلبة فلسطين، وسبل تفعيل وتعزيز دوره من قبيل القيام بحملات إعلامية وإقامة منصة الكترونية لهذا الغرض، ودمج فروع الاتحاد في كافة أماكن تواجده والمنتشرة حول العالم، وتفعيل الضغوط لتنفيذ قرارات خاصة بالاتحاد، واستهداف الحركة الطلابية من خلال الأحزاب والفصائل التي ينتمون إليها.

تأتي هذه الجلسة تالية لسلسلة من اللقاءات التشاورية الهادفة إلى تفعيل الاتحاد العام لطلبة فلسطين، والتي تمخض عنها في وقت سابق توصل ممثلي الفصائل والقوى التابعة لمنظمة التحرير لمجموعة من التفاهمات القائمة على بعض التوصيات التي قدمتها مفتاح ومن أبرزها: ضرورة إجراء الانتخابات وتفعيل الاتحاد العام للطلبة لما يمثله من منصة شبابية نضالية جامعة لمكونات شبيبة الأحزاب والفصائل الفلسطينية داخل منظمة التحرير، والمطالبة بتشكيل لجنة وطنية تحضيرية بهدف العمل على التحضير لعقد المؤتمر العام، وفق سقف زمني محدد ومكونة من ممثلين عن الأحزاب والفصائل الوطنية التابعة لمنظمة التحرير.

كما اتفق ممثلو الفصائل في حينه على أن، تكون الانتخابات وفق التمثيل النسبي الكامل، كما هو معمول فيه في نظام الانتخابات للمنظمة مع مراعاة التمثيل السياسي والفصائل للكتل الطلابية، وبذل الجهود لعقد المؤتمر العام للاتحاد، وتعزيز الجهود الوطنية لتضمين التعديلات التي تضمنت تمثيل جامعات الوطن بشكل عادل داخل مؤتمر الاتحاد العام لطلبة فلسطين.

تأتي هذه الجلسة الحوارية، من خلال برنامج دعم وتقوية القيادات الشابة، الذي تنفذه "مفتاح" بالتعاون مع الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار (أيبك)، ضمن مساعيها لتعزيز المشاركة الفاعلة لجميع مكونات المجتمع الفلسطيني خاصة الشباب والنساء، حيث تركز استراتيجية المؤسسة على تمكين قيادات شابة ونسوية قادرة على التأثير والتغيير على المستوى المحلي والوطني، بالاستناد إلى النهج الديمقراطي والحكم الصالح من خلال إدماجهم في المستويات المختلفة لصنع القرار.

لنفس الكاتب

التاريخ: 15/10/2020
التاريخ: 13/10/2020
التاريخ: 07/10/2020
التاريخ: 03/10/2020
التاريخ: 03/10/2020

ارسل المقال طباعة المفال
Main Menu
Dot
مفتاح - القائمة الرئيسية
Dot
النشرة نصف السنوية - العدد السابع
العدد السابع
Dot
الدستور- نشرة تعريفيّة
الدستور- نشرة تعريفيّة
Dot
القرار 1325
القرار 1325
Dot
Dot
Dot
Dot
حقوق الطبع © 2013 مفتاح
كافة الحقوق محفوظة