مفتاح
2022 . السبت 28 ، أيار
 
مفتاحك إلى فلسطين
The Palestinian Initiatives for The Promotoion of Global Dialogue and Democracy
 
الرئيسة
 
 
 
 
 
 
 
 
English    
 
 

رام الله – 16/12/2021 – عبر مشاركون/ات في اللقاء التدريبي الذي عقدته المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح"، وتم خلاله استعراض الدليل التدريبي المتخصص حول الانتخابات والمشاركة السياسية للنساء والشباب عن تقديرهم لما وفره لهم التدريب من مهارات ومعارف كانت تشكل لهم في الماضي تحدياً كبيراً.

واشتمل الدليل التدريبي على المادة النظرية التي تسلط الضوء على أهم المعارف والمعلومات اللازمة حول الانتخابات المحلية والعامة والقوانين التي تنظم إجراءها، ومراحل الانتخابات والحملات والدعاية الانتخابية، بالإضافة إلى الجزء العملي الهادف إلى تعزيز مهارات المدرب/ة في امتلاك مهارات متخصصة في التدريب حول الانتخابات وإدارة المجموعات ورفع الوعي المجتمعي اتجاه المشاركة السياسية للمرأة والشباب وتنمية قدرات المرشحين في إعداد برامجهم الانتخابية وإدارة الحملات الانتخابية عبر الوسائل المتعددة.

وفي تعليقها على ما تم خلال التدريب وما تركه من أثر في المشاركين/ات، قالت الناشطة سوار عودة:" التدريب كان في الواقع نقلة نوعية وريادية اتجهت إليها "مفتاح" تمخض عنها شباب ونساء قياديين/ات حيث اكسبتنا كثيراً من المهارات، وشكّلت لنا إضافة نوعية من المستوى العالي إلى المستوى المتقدم، كما أنها استخدمت أسلوباً مختلفاً في التدريب من خلال تطبيق الزووم وهو ما لم يكن مألوفاً في السابق". أضافت:" مهمتنا الآن بعد هذا التدريب أن ننقل تجربتنا لأقراننا، وأن نستثمر بالقدرات والامكانيات في المشاركة السياسية للنساء والشباب".

الناشطة عبير زيادة أكدت أنها ربما تكون أكثر من استفاد من هذا التدريب كونها لم تمتلك في السابق أية معلومات، وبالتالي كانت المشاركة فيه تعد تحدياً خاصة مع استخدام تطبيق الزووم في التدريب. أضافت:" تعرفت على مجموعة جيدة لديها المهارات والخبرات التي يمكن الاستفادة منها، وأتمنى مزيداً من هذه التدريبات التي تثري المعلومة وتطور الخبرات".

أما الناشط الشبابي ثائر حنايشه، فقال:" الإضافة التي أعطانا إياها التدريب ترتكز على طبيعة من شارك فيه وطريقة اختيارهم من مؤسسات متنوعة ومختلفة ما منحنا فرصة تبادل المعرفة والخبرة والاستفادة من تجارب بعضنا سواء كانت إيجابية أو عكس ذلك، وهذا بحد ذاته إضافة مهمة تتوزع فائدتها وتعم على جميع من شارك".

في حين، قالت الناشطة مستهام أبو سلامة:" بالنسبة لي سأعود إلى جنين بسلة معلومات سأستثمر فيها عملياً علاقاتي مع المواطنين مستقبلاً خاصة أننا مقبلون على جولة أخرى من الانتخابات. من المهم بعد ذلك متابعة التدريب وتطبيق ما تعلمناه نظرياً واقعاً على الأرض وأن نتبيّن مواطن قوتنا وضعفنا، وأن يكون هناك برنامج لتبادل الزيارات والمعارف، ليكون ذلك وسيلة لتقييم مدى الاستفادة التي اكتسبناها".

الناشطة مارسيل السيوري القادمة من قطاع غزة، قالت:" بالنسبة لي كان التدريب اقتحاماً لشيء جديد تعلمت من خلاله الكثير وسأنقله لأبناء جيلي من النساء والشباب الذين هم مفتاح المستقبل، وهم الأمل في التغيير الذي نرجوه".

بدوره، قال حسن محاريق مدير المشروع في "مفتاح" أن التدريب الذي نفذ يندرج ضمن سعي "مفتاح" إلى تعزيز المشاركة السياسية الفاعلة لجميع مكونات المجتمع الفلسطيني وخاصة الشباب والنساء من خلال تمكين قيادات شابة ونسوية قادرة على الانخراط في مستويات صنع القرار والتأثير والتغيير على المستوى المحلي والوطني. أضاف:" لقد عملت "مفتاح" على إعداد دليل تدريبي متخصص يستهدف العاملين في المؤسسات المتابعة لشؤون الانتخابات في فلسطين ضمن برامجها، حول الانتخابات والمشاركة السياسية للنساء والشباب، في سياق تدخلات برنامج دعم الانتخابات، والذي تنفذه "مفتاح".

 
 
الانجليزية...
 
 
اقرأ المزيد...
 
Footer
اتصل بنا
العنوان البريدي:
صندوق بريد 69647
القدس
عمارة الريماوي، الطابق الثالث
شارع ايميل توما 14
حي المصايف، رام الله
الرمز البريدي W607

فلسطين
972-2-298 9490/1
972-2-298 9492
info@miftah.org
للانضمام الى القائمة البريدية
* indicates required