مفتاح
2022 . الثلاثاء 27 ، أيلول
 
مفتاحك إلى فلسطين
The Palestinian Initiatives for The Promotoion of Global Dialogue and Democracy
 
الرئيسة
 
 
 
 
 
 
 
 
English    
 
 

رام الله – 16/2/2021 - نفذت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية (مفتاح) الأسبوع الماضي، بالتعاون مع جمعيتي طوباس الخيرية في طوباس والنجدة في طولكرم، تدريب حول رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الانسان بالتركيز على الممارسات القمعية والعنيفة التي ينتهجها الاحتلال الإسرائيلي بحق النساء الفلسطينيات، وذلك بمشاركة 29 مشاركاً/ة من المحافظات الشمالية الأربع: جنين، قلقيلية، طوباس وطولكرم.

يأتي تنفيذ هذا البرنامج ضمن توجهات "مفتاح" الاستراتيجية بدعم وتقوية القيادات النسوية والشابة للانخراط بقضايا الشأن العام ومنها تلك المرتبطة بالمشاركة السياسية للمرأة والمفاهيم المرتبطة بالعنف المبني على النوع الاجتماعي، ومن خلال مشروع " معا.... لحماية وتعزيز حقوق المرأة الفلسطينية" الذي ينفذ بالشراكة مع مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي وبدعم من الاتحاد الأوروبي.

ويساهم المشروع بتسليط الضوء على واقع النساء والفتيات من تحديات في الوصول للخدمات وما يواجهن من ممارسات عنف تشمل الانتهاكات اليومية من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وخاصة في المناطق المهمشة ضمن محافظات جنين، وطولكرم، وقلقيلية، وطوباس.

وفي هذا الإطار عقدت "مفتاح" سلسلة من التدريبات المتخصصة التي تتناول توثيق انتهاكات القانون الدولي الإنساني واستخدام الأدوات التي طورتها "مفتاح"، واستهدفت الموظفين والمتطوعين من أعضاء الائتلافات المحلية لتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1325 في المحافظات المستهدفة بتحديث مهاراتهم ومعرفتهم في توثيق انتهاكات القانون الدولي الإنساني لاستخدامها كدليل في المناصرة الدولية.

اكدت المدربة في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الانسان، على ضرورة إدماج جزئية الرصد والتوثيق في مجال عمل حقوق الإنسان استناداُ إلى المعايير الدولية، وذلك لما له من أهمية في إثبات وقوع الانتهاك، وتحديد الفاعل والظرف الذي وقع فيه الانتهاك، وسماع الرواية من الضحايا أنفسهن بواسطة أشخاص يتم تدريبهم على المهنية في التوثيق بالتركيز على الموضوعية والدقة والأمانة في نقل المعلومة من خلال أدوات يتم تصميمها داخليا لتعزز رؤية المؤسسة وتحقيق أهداف المشروع من فضح لممارسات السلطة القائمة ومحاسبتها على افعالها..

ندى بدو، مستشارة "مفتاح" في محافظة طولكرم، أكدت بدورها على أهمية التدريب بالنسبة للمجموعة الشبابية، والهادف إلى خلق جيل واعي بقضايا الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني من قبل الاحتلال والمستوطنين، إضافة إلى بناء قدراتهم في مجال حقوق الانسان والانخراط في حوار السياسات، من خلال رصد الانتهاكات ومنحهم القدرة على توثيق الإفادات، والعمل على مخاطبة المؤسسات حقوق الانسان والمؤسسات الدولية ومساءلة مقترفي هذه الانتهاكات سواء من جنود الاحتلال أو المستوطنين.

وأشارت بدو، إلى أن من أهم التوصيات التي تمخضت عن هذا التدريب ضرورة الاستمرار في عقد المزيد من دورات التدريب في مجال رصد وتوثيق انتهاكات الاحتلال لحقوق الإنسان، ومتابعة هذه الانتهاكات مع الجهات المختصة دولياً."

من ناحيتها، قالت جيانا خرّاز وهي ناشطة نسوية من محافظة طوباس، أن التدريب كان فرصة ثمينة للمشاركات فيه لرؤية الأغوار وطبيعة حياة ومعاناة المواطنين هناك ومحاولة العمل على رفع معنوياتهم ومساندتهم في وجه ما يتعرضون له من اعتداءات المستوطنين ومن انتهاك لحقوقهم. أضافت:" لقد ترك التدريب فينا ونحن في جولاتنا الميدانية لهذه المناطق انعكاساً كبيراً علينا وتأثراً بما شاهدناه، رغم أن توثيق الانتهاكات في هذه البيئة غير الآمنة وغير المتمكنة هو أمر ليس سهلاً".

أما نجاة ارميلية مستشارة "مفتاح" في محافظة أريحا والأغوار، فأشارت إلى أن التدريب للفتيات الناشطات في محافظة طوباس اشتمل على تعبئة الاستمارة المعدّة من قبل "مفتاح" لتوثيق الانتهاكات الاسرائيلية التي تتعرض لها النساء بشكل يومي. في حين تم استهداف منطقة طوباس بفعل احتكاكها اليومي المباشر مع الاحتلال خاصة قرى العقبة، تياسير، المالح، الرأس الأحمر، عاطوف، والأغوار الشمالية: كردله وبردله وعين البيضا والحديدية، بالنظر إلى الضرورة القصوى بأن يتم توثيق الانتهاكات في تلك المناطق ورصدها، خاصة الانتهاكات الإسرائيلية من قبل الجيش والمستوطنين بحق النساء الفلسطينيات هناك. أما الهدف الثاني فهو مشاركة الناشطات في تسليط الضوء على القضايا الملحة التي تتعلق بالمرأة الفلسطينية تحت الاحتلال الإسرائيلي من ممارسات قمعية عسكرية وتمييزية وعنف استيطاني.

جدير الإشارة هنا، إلى أن مؤسسة "مفتاح" تعمل بشكل متوازي ضمن المشروع "معا... لحماية وتعزيز حقوق المرأة" على تعزيز قدرات الشباب والنساء في رفع الوعي المجتمعي تجاه دعم مشاركة الشباب والنساء السياسية وخاصة في الانتخابات المحلية في المرحلة القادمة بشكل أخص عن طريق عقد لقاءات توعوية في المحافظات الشمالية الأربعة: طوباس، طولكرم، جنين وقلقيلية.

 
 
الانجليزية...
 
 
اقرأ المزيد...
 
Footer
اتصل بنا
العنوان البريدي:
صندوق بريد 69647
القدس
عمارة الريماوي، الطابق الثالث
شارع ايميل توما 14
حي المصايف، رام الله
الرمز البريدي W607

فلسطين
972-2-298 9490/1
972-2-298 9492
info@miftah.org
للانضمام الى القائمة البريدية
* indicates required