مفتاح
2022 . الثلاثاء 27 ، أيلول
 
مفتاحك إلى فلسطين
The Palestinian Initiatives for The Promotoion of Global Dialogue and Democracy
 
الرئيسة
 
 
 
 
 
 
 
 
English    
 
 

رام الله – 31/3/2022 - اختتمت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية (مفتاح) مؤخراً سلسلة من التدريبات شملت الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة، حول دليل آليات الأمم المتحدة ذات الصلة بأجندة المرأة السلام والأمن، شملت المؤسسات أعضاء سكريتاريا الائتلاف النسوي لتطبيق القرار الأممي 1325، بالإضافة إلى المؤسسات القاعدية والناشطين الحقوقيين والمجتمعيين في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث تهدف "مفتاح" من خلال إعداد هذا الدليل والتدريب عليه، دعم وتمكين النساء الفلسطينيات والمؤسسات النسوية والحقوقية من استخدام آليات الأمم المتحدة ضمن جهود المناصرة الدولية والتواجد عبر المنصات العالمية لمشاركة الحقائق المتعلقة بوضعية النساء الفلسطينيات تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي، وذلك في إطار تفعيل العمل بقرار مجلس الأمن 1325 والقرارات اللاحقة له، والتوصيات العامة (30، 32، 35) للجنة المعنية بمتابعة اتفاقية "سيداو".

وتضمنت سلسلة التدريبات محاور الدليل المتخصص حول أجندة المرأة والسلام والأمن في السياق الفلسطيني، والقانون الدولي الإنساني والاتفاقيات الدولية ذات الصلة. كما تطرقت التدريبات وفقاً لما ورد في الدليل إلى هيكلية الأمم المتحدة ذات العلاقة، وشرح بشكل مستفيض المعلومات المتخصصة حول مجلس الأمن والجمعية العمومية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وتعريف المشاركين/ات حول الآليات التعاقدية وغير التعاقدية ومجلس حقوق الإنسان.

كما تضمنت التدريبات شرحاً عن الكيفية التي يمكن للدليل من خلالها أن يساعد في مساءلة الاحتلال، من خلال استعراض كافة عمل ودور أجسام وآليات الأمم المتحدة الأساسية، بالإشارة إلى أمثلة محددة لقرارات تتعلق بالواقع الفلسطيني. وإلى الإرشادات العملية حول كيفية الوصول إلى المعلومات وتقديم الشكاوى والمداخلات من خلال أجسام وآليات الأمم المتحدة المختلفة ومنها حالات فردية أو أنماط انتهاكات أو أنماط انتهاكات جماعية. كما يمكن للنساء في المنفى استخدام الدليل حيث أن زيادة معرفتهن في عمل أجسام وآليات الأمم المتحدة يمكن أن تساعدهن في تطبيق هذه المعرفة على واقعهن. ويمكن أيضاً استخدام أجزاء مختلفة من الدليل بما يتعلق بحماية النساء والفتيات من العنف السياسي.

وتم الإشارة من خلال التدريبات الى أهمية زيادة المعرفة بشكل عام بالأليات الأممية ذات الصلة بأجندة المرأة السلام والأمن، وإجراء نقاش جدي حول الأدوار المختلفة التي يجب القيام بهاـ، على مستوى الأفراد والمؤسسات للقيام في تنظيم عمليات الدعوة والمناصرة ضمن الأوقات الزمنية المناسبة ضمن المنصات الدولية.

بدورها، قالت نجوى ياغي، مسؤولة في وحدة التمكين والتدريب في "مفتاح"، أن هذا التدخل يأتي ضمن أهداف برنامج الديمقراطية والحكم الصالح الذي تنفذه "مفتاح" في حين أن إنجاز هذا الدليل المتخصص وهو الأول من نوعه يأتي في إطار اهتمام مؤسسة (مفتاح) في تفعيل أجندة المرأة السلام والأمن من خلال دعم مؤسسات الائتلاف النسوي لتطبيق القرار الأممي 1325 في فلسطين في تنفيذ الجيل الثاني لخطته في الضغط والمناصرة 2021-2024، وتمكين المؤسسات القاعدية والناشطين/ات في مجال حقوق الإنسان من مساءلة الاحتلال الاسرائيلي من على المنصات الدولية عن التجاوزات التي يمارسها الاحتلال لمنظومة حقوق الإنسان، من خلال تقديم التقارير والمعلومات ضمن استراتيجية واضحة وضمن عملية منتظمة ومترابطة، والتي تتطلب بالضرورة التحضير والتنسيق المسبق، والتعاون مع المؤسسات المتخصصة في المجال.

 
 
الانجليزية...
 
 
اقرأ المزيد...
 
Footer
اتصل بنا
العنوان البريدي:
صندوق بريد 69647
القدس
عمارة الريماوي، الطابق الثالث
شارع ايميل توما 14
حي المصايف، رام الله
الرمز البريدي W607

فلسطين
972-2-298 9490/1
972-2-298 9492
info@miftah.org
للانضمام الى القائمة البريدية
* indicates required