مفتاح
2022 . السبت 3 ، كانون الأول
 
مفتاحك إلى فلسطين
The Palestinian Initiatives for The Promotoion of Global Dialogue and Democracy
 
الرئيسة
 
 
 
 
 
 
 
 
English    
 
 

رام الله – في مبنى قديم مهجور وسط قرية الجديرة شمال غرب القدس اختارت سالي سليمان ومجموعة من رفيقاتها اللواتي يشاركنها فكرة مشروعهن "كعك وفانيلا" نقطة انطلاق لتنفيذه ومنه البدء بتسويق انتاجهن من الكعك والمعمول بدءً من قريتهن وانتشاراً إلى خارجها في رام الله وحتى في الداخل الفلسطيني بعد أن حققن حضوراً في جودة الانتاج ساعدهن في ذلك الاعتماد على التسويق الإلكترونية من خلال صفحة الكترونية أنشأنا وأدرنها، وأيضاً من خلال المشاركة في مواقع أخرى لعرض ما ينتجنه.

"مفتاح": مواكبة مالية وفنية

هذا النجاح الذي حققته سالي ورفيقاتها لم يكن ليتم لولا الدعم الذي قدمته لهن "مفتاح: ومواكبتها لهن بتزويدهن بداية بالآلات والمعدات اللازمة، ثم مواكبتهنّ بتطور مهاراتهن في الإدارة المالية، وفي التسويق أيضاً.

عبرت سالي عن تقديرها واعتزازها لهذا الدعم والمواكبة. تقول:" مفتاح" كانت وسيلة داعمة جداً في تقدمنا بما قدمته لنا من مساعدات مادية وفنية، ما أعطانا دفعة تشجيع وبأنه يمكن أن نصل بالفكرة إلى أكبر عدد من الجمهور حتى أصبح "كعك وفانيلا" متعارفاً عليه ومعروفا ليس فقط في الجديرة بل في نطاق جغرافي أوسع مركزه قريتنا وانتشاره في رام الله وسائر مناطق فلسطين".

تحديات ومعيقات

بيد أن هذا النجاح – كما تقول سالي – رفقه ولازمه تحديات أحياناً خاصة في موضوع التسويق أمام المنافسة الخارجية، مع استمرار وجود الفجوة في التسويق في أماكن لا نستطيع الوصول إليها مع الحاجة المستمرة لتمويل الصفحة الإلكترونية ماليا، وهذا التحدي واجهته "مفتاح" معنا من خلال التدريب الذي خصتنا به في مجال التسويق الإلكتروني وإدارة الصفحة الإلكترونية وكيفية تمويلها من حين لآخر وصولا إلى عدد أكبر من الجمهور.

انعكاس الأثر الاجتماعي والاقتصادي

مما تركه المشروع من أثر على سالي ورفيقاتها أنه حسّن من أوضاعهن الاجتماعية والاقتصادية وعرّفهن على المجتمع أكثر وعرّف المجتمع عليهن، كما عزز ثقتهن بأنفسهن وبقدرتهن على الاعتماد على الذات، وتحقيق النجاح المرجو في التمكين الاقتصادي، وما لهذا التمكين من أثر إيجابي عليهن سواء داخل الأسرة أو في مجتمعهنّ عموما.

مشروع تنمية المجتمعات

تقول حنان سعيد منسقة مشروع تنمية المجتمعات المحلية من خلال تقديم مشاريع صغيرة مدرة للدخل في مؤسسة "مفتاح" أن هذه التدخلات مع الفتيات الخريجات منهن يأتي ضمن جهود مؤسسة مفتاح في تمكين النساء ودمجهن في سوق العمل، بالإضافة إلى منحهن فرصا للوصول إلى الاستقلال المالي وتطوير مهارتهن الشخصية والمهنية ليساهم ذلك في قيامهن بدور فاعل ومؤثر يعكس النمط الإيجابي للمشاركة الاقتصادية للمرأة ويرفع من واقع النساء في مجتمعاتهن.

 
 
الانجليزية...
 
 
اقرأ المزيد...
 
Footer
اتصل بنا
العنوان البريدي:
صندوق بريد 69647
القدس
عمارة الريماوي، الطابق الثالث
شارع ايميل توما 14
حي المصايف، رام الله
الرمز البريدي W607

فلسطين
972-2-298 9490/1
972-2-298 9492
info@miftah.org
للانضمام الى القائمة البريدية
* indicates required