Head Menu
|
|
|
2019
. آب
19
، الإثنين
Top Menu
| البحث | خرائط | البوم الصور | منشورات مفتاح | البرامج والمشاريع | الصفحة الرئيسية |

البيرة – 11/7/2019 – وقع وزير الحكم المحلي المهندس مجدي الصالح، مع يوسف الدجاني ممثلاً عن مجلس إدارة المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح"، مذكرة تفاهم من أجل بناء شراكة استراتيجية في إطار تعزيز مشاركة المرأة السياسية في الحكم المحلي، أكد الفريقان من خلالها على رغبتهما في بناء علاقة تقوم على الشراكة والتعاون من أجل تعزيز دور المرأة القيادي في الحكم المحلي، بالإضافة إلى إجراء التعديلات وتطوير ودعم مأسسة النوع الاجتماعي داخل عمل الهيئات المحلية سواء ما يتعلق بدور العضوات أو الموظفات في الهيئات المحلية، أو الخدمات المقدمة للمجتمع المحلي.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد في مقر الوزارة بمدينة البيرة اليوم الخميس، بحضور وكيل الوزارة محمد حسن جبارين، والوكيل المساعد لشؤون المديريات عبد الكريم سدر، ومدير عام النوع الاجتماعي في الوزارة السيدة أسماء خروب، وطاقم من الوزارة، وطاقم من "مفتاح".

بدوره، قال الصالح: "إن هذا الإطار التفاهمي انبثق من منطلق إيمان الطرفين بأهمية الدور التنموي للهيئات المحلية وضرورة مشاركة النساء ووصولهن بكفاءتهن إلى مواقع صنع القرار، بالإضافة إلى الدفع باتجاه تحقيق خدمات أفضل لصالح تحقيق المساواة والتنمية المستدامة.

وأشار الصالح إلى أن مذكرة التفاهم تأتي في سياق المساعي المتفقة مع التوجهات الاستراتيجية لوزارة الحكم المحلي والتي تنسجم مع السياسات الوطنية الاستراتيجية فيما يتعلق بتعزيز مشاركة النساء والشباب في وضع السياسات واتخاذ القرارات.

في حين، أكد عضو مجلس إدارة "مفتاح" يوسف دجاني على المساعي المشتركة بين الوزارة و"مفتاح" في توفير البيئة الداعمة لتعزيز الدور القيادي للمرأة الفلسطينية في الهيئات المحلية انسجاماً مع الدور النضالي اليومي الذي تشغله النساء في المجتمع الفلسطيني، ما يستدعي تجنيد كافة الطاقات المجتمعية ومنها النساء والشباب ومشاركتهم في اتخاذ القرار.

وأشار دجاني، إلى سلسلة الانجازات التي حققتها مؤسسة "مفتاح" مع وزارة الحكم المحلي، والتي اتخذت أشكالاً مختلفة على مدار السنوات الماضية، وجهداً تراكمياً في تعزيز مشاركة النساء في عمل الهيئات المحلية، من خلال إعداد تقارير متخصصة وأوراق عمل، وتنفيذ تدريبات متخصصة، وإصدار أدلة تدريبية وإرشادية، وعقد جلسات حوارية. مؤكداً على أهمية استكمال العمل على تطوير ميثاق النوع الاجتماعي والذي سيعزز من بلورة سياسات وإجراءات تدعم مشاركة النساء وانخراطها في عمل الهيئات المحلية، وتعزيز الحوار البناء ما بين الوزارة والهيئات المحلية والمجتمع المدني في التشاور والنقاش حول القضايا المتعلقة بتطوير الحكم المحلي، إضافة إلى مطالب المجتمع المدني بما يخص التعديلات على قانون انتخابات مجالس الهيئات المحلية رقم (10) لسنة 2005، حيث وقعت عدد من المؤسسات على مطالب وجهت لرئيس الوزراء د. محمد اشتيه، نادت من خلالها إلى تعديلات في بنود القانون، بما يساهم في توسيع المشاركة في العملية الانتخابية، ويعزز مبدأ المساواة بالنسبة لمشاركة المرأة السياسية بالانتخاب في البلديات والمجالس.

المزيد ...

بقلم: مفتاح
التاريخ: 15/06/2019
بقلم: مفتاح
التاريخ: 25/04/2019
بقلم: مفتاح
التاريخ: 16/10/2018

لنفس الكاتب

التاريخ: 31/07/2019
التاريخ: 30/07/2019
التاريخ: 28/07/2019
التاريخ: 20/07/2019
التاريخ: 17/07/2019

ارسل المقال طباعة المفال
Main Menu
تبرع الآن
Dot
مفتاح - القائمة الرئيسية
Dot
النشرة نصف السنوية - العدد الخامس
العدد الخامس
Dot
القرار 1325
القرار 1325
Dot
Dot
رؤية فلسطينية نسوية تستند إلى المراجعة الدولية لتنفيذ القرار الأممي 1325
(الاستراتيجيات العشر للعمل على قضايا المرأة والسلم والأمن)
Dot
Dot
حقوق الطبع © 2013 مفتاح
كافة الحقوق محفوظة