مفتاح
2024 . الإثنين 22 ، تموز
 
مفتاحك إلى فلسطين
The Palestinian Initiatives for The Promotoion of Global Dialogue and Democracy
 
الرئيسة
 
 
 
 
 
 
 
 
English    
 
 
 
Untitled Document
النشرة نصف السنوية – "مفتاح"
العدد الثاني عشر (تموز – كانون الأول 2022)
عملت مفتاح في النصف الثاني من عام 2022 ضمن تصاعد الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة واستمرار التهجير القسري وهدم المنازل خاصة في القدس المحتلة واستمرار غياب المساءلة الدولية لإسرائيل على انتهاكاتها بحق المدنيين الفلسطينيين. كما ازدادت وتيرة هذه الانتهاكات بعد وصول حكومة اليمين المتطرف إلى سدة الحكم في إسرائيل. أما على الصعيد الداخلي فقد ازدادت مظاهر تفرد السلطة التنفيذية بالقرار باستخدام القرارات بقانون، وغياب أي حل سياسي بالأفق أو انتخابات عامة أو أي تقدم في ملف المصالحة الوطنية.

استطاعت مفتاح تحقيق العديد من الإنجازات خلال النصف الثاني من عام 2022، التي نسعد أن نقدمها لكم من خلال هذه النشرة.
ركزت "مفتاح" على رعاية الحوار للتأثير بالسياسات العامة الداعمة لقضايا العدالة الاجتماعية والوصول لإجماع على المواقف السياسية، بالإضافة للاستمرار في دعم مشاركة النساء والشباب في الانتخابات، وتسليط الضوء على الانتهاكات الاسرائيلية الممارسة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

إطلاق حوار مجتمعي حول سياسات الحماية للنساء المعنفات ومن هن في دائرة العنف ضمن نظام التحويل الوطني (تكامل)
نظمت "مفتاح” سلسلة من الجلسات الحوارية في محافظات الضفة الغربية تناولت سياسات الحماية تجاه النساء المعنفات ومن هن في دائرة العنف الأسري والتي تناولتها المواد المعدلة في نظام التحويل الوطني للنساء المعنفات (تكامل). خرج عن سلسلة الجلسات الحوارية مع الشركاء الحكوميين والقطاع الأهلي والمؤسسات القاعدية ومقدمي خدمات الحماية، عدد من التوصيات الواجب الانتباه لها والعمل عليها حتى بعد إقرار نظام التحويل الوطني بصيغته المعدلة ليتم العمل على متابعتها ضمن تطوير السياسات الخاصة بإنفاذ النظام وضمن مراجعة قائمة اللوائح التنفيذية والجزائية الملحقة للنظام، وفقاً للأدوار المنوطة للجهات الحكومية والأهلية وجهات انفاذ القانون الشركاء في إنفاذ نظام التحويل الوطني تكامل. ومن بين التوصيات الخاصة والملحة للعمل عليها:
  1. أهمية موائمة النظام مع الاتفاقيات الدولية ومعاهدات حقوق الانسان التي وقعت عليها دول فلسطين بما يشمل التعريفات والمصطلحات التي شملها النظام
  2. التعديل على نص المادة 17 ن الفصل الثالث من النظام المعدل بشأن ذوات الإعاقة لا قيمة له إن لم يدرج تعديل واضح على المادة 29 من نظام مراكز حماية المرأة المعنفة والذي يستثني النساء ذوات الإعاقة
  3. ما زالت التعريفات تشهد قصور وخاصة التعريف بخدمات الحماية الاجتماعية والقطاعات الشريكة الأساسية للنظام.
  4. ضرورة توفير مؤسسات إيواء في كافة المناطق
  5. ضرورة أن يشمل النظام كافة الفئات من النساء المعنفات واللواتي يقعن في دائرة العنف وعدم تحديدهم حرمان أي فئة منهن
  6. إشراك وزارة العمل ضمن نظام التحويل الوطني ليشمل النساء المتعرضات للتحريض والعنف ضمن بيئة العمل.
  7. استكمال احترام حق تقرير المصير للضحية بشكل لا يتعارض مع حقها في الحياة
  8. توصية من المؤسسات العاملة في نظام التحويل بضرورة إقرار قانون حماية الاسرة من العنف كسند قانوني لإنفاذ نظام التحويل الوطني.

وتستكمل "مفتاح" الحوار مع الجهات الرسمية الحكومية من خلال اللجان المختصة لدمج التوصيات والملاحظات التي خرجت عن الحوار المجتمعي للضغط باتجاه دمجها في إطار اللوائح التنفيذية والسياسات العامة التي سيتم العمل عليها لإنفاذ النظام.

إطلاق المنصة الالكترونية الخاصة بموازنة المواطن والإنفاق الحكومي لـ 6 مراكز مسؤولية بالإضافة للموازنة العامة.

تم إطلاق المنصة الالكترونية الخاصة بموازنة المواطن شملت موازنات المواطن وتقارير الإنفاق الخاصة بمراكز المسؤولية ضمن القطاع الاجتماعي تضمنت وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي، كذلك تم تضمين موازنة المواطن وتقارير الإنفاق الخاصة بوزارة العمل ووزارة الداخلية مع المالية العسكرية والموازنة العامة الصادرة عن وزارة المالية. حيث تستعرض المنصة البيانات المالية الخاصة بمراكز المسؤولية المذكورة بدءاً من العام 2015 لغاية 2022.

كذلك توفر المنصة الإلكترونية بيانات مالية مصنفة على أساس النوع الاجتماعي، ما يتيح المساحة أمام الجهات المختصة من أكاديميين وباحثين ومحللين اقتصاديين ومواطنين لاستخدام البيانات المالية لأغراض التحليل واعداد التقارير وبلورة الحملات ذات العلاقة وفتح باب الحوار حول السياسات المالية وتضمين معايير العدالة الاجتماعية في التخطيط المالي والإنفاق الحكومي وتوسيع باب المشاركة للجهات والأطراف في المساءلة حول إدارة المال العام والانصاف في التوزيع. الرابط الخاص بالمنصة الالكترونية لموازن المواطن: https://citizenbudget.ps/

مفتاح تلقي الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين
قدمت "مفتاح" مداخلات شفوية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جلسته 51، وسلطت الضوء على قضية إرهاب المستوطنين الإسرائيليين وأثره على المرأة، والتطهير العرقي لمسافر يطّا، والمحاولات الإسرائيلية لتهويد القدس.

نظمت "مفتاح" خلال النصف الثاني من العام 2022 جولة مناصرة وتشبيك في عواصم أوروبية، حيث تمكن وفد "مفتاح" من فتح باب الحوار والنقاش مع العديد من الممثلين الرسميين وممثلي المجتمع المدني في عاصمة الاتحاد الأوربي بروكسل ولهاي وامستردام حيث اعتمد النقاش على نتائج توثيق الانتهاكات الإسرائيلية ضد النساء الفلسطينيات في الضفة الغربية وقطاع غزة. كما سلط الوفد الضوء على تقلص الحيز المدني في فلسطين المحتلة بسبب الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية ضد مؤسسات حقوقية شريكة.

كما أطلقت "مفتاح" حملات مناصرة على منصات التواصل الاجتماعي للمؤسسة حول جوانب مختلفة من القضية الفلسطينية مثل احياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

بالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق مسار القدس رسميًا وإنتاج 3 حلقات تسلط الضوء على التحديات التي يواجهها الفلسطينيون المقدسيون من خلال القصص الشخصية والمواد الإعلامية المتعددة.

كما أطلعت "مفتاح" عدد من البعثات الدبلوماسية الدولية في فلسطين على عدة مواضيع من بينها آخر الجرائم الإسرائيلية وانتهاكات حقوق الإنسان عبر فلسطين التاريخية بالإضافة إلى مناقشة العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والفلسطينيين والإسرائيليين.

مخيم شبابي وجلسات توعوية وحوارية تستهدف الشباب

بهدف تعزيز انخراط الشباب في قضايا الشأن العام وتمكينهم بالمعارف والمعلومات حول القضايا المجتمعية بالتركيز على قضايا الحماية الاجتماعية والتشريعات الناظمة لمناهضة العنف الأسري، نظمت "مفتاح" مخيماً شبابياً جمع مجموعات شبابية نشطة وطلاب القانون في الجامعات الفلسطينية وممثلين عن المجتمع المدني ورئاسة مجلس الوزراء ونقابة المحامين والإدارة العامة لحماية الأسرة والأحداث لدى الشرطة الفلسطينية، وذلك للحوار حول الحقوق الدستورية للمرأة الفلسطينية ونظم الحماية الاجتماعية.

نظمت "مفتاح" ورشة تدريبية حول التدابير والأنظمة المتعلقة بحماية الاسرة من العنف في قطاع غزة، وذلك ضمن مسارات العمل الاستراتيجية الهادفة إلى تعزيز إبراز شؤون الأسرة ضمن أولويات العمل في المجتمع المحلي، ودعم المؤسسات المحلية في العمل على رفع الوعي المجتمعي تجاه الدفاع عن حقوق المواطنة والحقوق الدستورية للمرأة الفلسطينية، ومناهضة جميع أشكال التمييز والعنف المبني على النوع الاجتماعي في المجتمع الفلسطيني.

واشتمل اللقاء على تعزيز معرفة المؤسسات المشاركة بطبيعة التشريعات ونظم وإجراءات الحماية من العنف المعمول بها في قطاع غزة، بما يعزز من دور مؤسسات المجتمع المدني في الرقابة والمساءلة للجهات الرسمية المسؤولة عن إنفاذ التشريعات واللوائح الإجرائية ذات العلاقة بحماية حقوق النساء. كذلك اشتملت الورشة التدريبية على تمكين المؤسسات من الآليات اللازمة لإدارة حملات المناصرة ومنها الرقمية والإعلامية للضغط باتجاه إقرار تشريعات وقوانين حامية لحقوق النساء.

استكملت مفتاح دعمها للمشاركة السياسية للنساء والشباب خاصة في الهيئات المحلية

وذلك من خلال التأثير بالسياسات والتشريعات، رفع الوعي المجتمعي بأهمية مشاركة النساء والشباب في الحياة العامة ودعم النساء العضوات في الهيئات المحلية.

نظمت "مفتاح" خلال النصف الثاني من 2022، لقاء مفتوحا "مفتاح" حول التعديلات المقترحة على قانوني الانتخابات المحلية والعامة، تم التأكيد خلاله على قضايا جوهرية تمس مشاركة النساء والشباب في عضوية المجالس والهيئات المحلية والتحديات التي تواجه هاتين الفئتين سواء في الترشح، أو خلال الدعاية الانتخابية وأثناء ممارستهن لمهامهن كعضوات في الهيئات والمجالس المنتخبة. كما استهدفت “مفتاح" أكثر من 2000 مواطن ومواطنة من خلال لقاءات جماهيرية في محافظات الوطن كافة، سعت من خلالها لفتح باب الحوار المجتمعي حول حقوق المواطنة وقوانين الانتخابات والمشاركة السياسية. كما نظمت "مفتاح" جولات تبادلية جمعت عضوات هيئات محلية من مختلف محافظات الضفة الغربية وشاركت العضوات تجاربهن خلالها مع "مفتاح" قبل مرحلة الترشح، والتحديات التي واجهنها خلال فترة الترشح في الانتخابات المحلية بمرحلتيها الأولى والثانية، وتجاربهن داخل الهيئات المحلية، وكيفية زيادة حضور النساء في الانتخابات.

المنشورات

 
 
Side Menu
 
 
 
دليل اعداد موازنة المواطن
 
 
 
موازنة المواطن/ة العامة للموازنة العامة 2023
 
 
 
موازنة المواطن لوزارة الاقتصاد للعام 2023
 
 
 
موازنة المواطن لوزارة الحكم المحلي للعام 2023
 
 
 
حملة الـ 16 يوم
 
 
 
الدستور- نشرة تعريفيّة
 
 
 
 
Footer
اتصل بنا
العنوان البريدي:
صندوق بريد 69647
القدس
عمارة الريماوي، الطابق الثالث
شارع ايميل توما 14
حي المصايف، رام الله
الرمز البريدي P6058131

فلسطين
972-2-298 9490/1
972-2-298 9492
info@miftah.org
للانضمام الى القائمة البريدية
* indicates required