Head Menu
|
|
|
2020
. آب
12
، الأربعاء
Top Menu
| البحث | خرائط | البوم الصور | منشورات مفتاح | البرامج والمشاريع | الصفحة الرئيسية |


قال نائب رئيس جهاز الامن العام "الشاباك" – المخابرات في جلسة الحكومة امس ان قيادة حماس في دمشق وجهت مؤخرا نشطاء الحركة في الضفة الغربية للمبادرة بعملية عديدة الاصابات في نطاق اسرائيل. وحسب النائب "ي" فان كبار مسؤولي حماس وعلى رأسهم رئيس المكتب السياسي للحركة في دمشق خالد مشعل معنيون بعملية كبيرة بهدف احباط المساعي السياسية لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (ابو مازن). هذا ويلتقي عباس في القدس غدا رئيس الوزراء ايهود اولمرت ويبحث الرجلان في بلورة اتفاق مبادىء بين اسرائيل والفلسطينيين قبل المؤتمر الاقليمي الذي ينعقد في تشرين الثاني. الاتهامات المتجددة من جانب اسرائيل تجاه سوريا، عن الرعاية التي تقدمها للارهاب الفلسطيني ضدها، هي جانب آخر في التوتر المتعاظم بين الدولتين. قوات للجيش الاسرائيلي في هضبة الجولان لا تزال توجد في حالة عالية نسبيا من التأهب والترقب والجيش الاسرائيلي يواصل تدريباته على نطاق واسع في المنطقة. ومؤخرا فتحت من جديد بعض الاستحكامات العسكرية على مقربة من الحدود، لم يسبق للجيش أن رابط فيها على مدى سنوات طويلة وجرت أشغال هندسية لتحسين التحصينات. كما أجل الجيش الاسرائيلي تبادل المناصب العليا على خلفية التوتر مع سوريا. وضمن امور اخرى أجل تغيير نائب رئيس الاركان (بسبب جملة من الاسباب) وكذا تعيين قائدين فرقتين في قيادة المنطقة الشمالية وتعيين رئيس دائرة العمليات في هيئة الاركان. ويخشون في الجيش من تغيير الضباط في مناصب أساس طالما لم يتبدد التوتر.

وقالت مصادر أمنية لـ "هآرتس" انه بتقديرها ستتضح الصورة بالنسبة لنوايا سوريا في غضون بضعة أسابيع. ويقلق اسرائيل على نحو خاص توثيق العلاقات بين سوريا وايران وحزب الله وهي تخشى من تدفق الوسائل القتالية النوعية من ايران الى المنطقة. وكانت ايران مولت في السنة الاخيرة صفقات سلاح كبرى بين سوريا وروسيا، ولكن اسرائيل قلقة ايضا من الجهود الايرانية لاعادة تسليم حزب الله.

في السنة الاخيرة بقيت الحدود السورية اللبنانية سائبة مما سمح بتهريب كميات كبيرة من الصواريخ الى حزب الله. اساس القلق يتركز في المساعي الايرانية لزيادة مدى الصواريخ التي بحوزة حزب الله. وحسب تصريحات مختلفة من أمين عام حزب الله، حسن نصرالله في الاشهر الاخيرة فان المنظمة رممت منظومة الصواريخ للمدى البعيد والمتوسط لديها والتي كانت تضررت في الحرب – وان بحوزتها صواريخ قادرة على ضرب غوش دان (منطقة تل أبيب) أيضا. في نهاية أيار من هذا العام أوقفت السلطات التركية قطار في جنوبي البلاد عثرت فيه على صواريخ ووسائل قتالية اخرى مهربة من ايران في اطار مواد بناء. وقدر الاتراك في حينه بان الغاية الاخيرة للارسالية هي حزب الله في لبنان.

ردود متضاربة في حماس

وحسب "ي"، ففي قيادة حماس يوجد احباط من أنه رغم السيطرة على قطاع غزة، لا تنجح المنظمة في نيل الشرعية الدولية لحكمها، وفتح ترفض استئناف الحوار معها والجيش الاسرائيلي يوقع بها الخسائر. وعليه، فقد ادعى "ي" بانه ازداد الاحتمال في أن يطرأ تغيير على سياسة العمليات لحماس، في غزة، في الضفة وكذا في خارج البلاد.

وتفعل حماس اليوم في الضفة الغربية بعض الشبكات للذراع العسكري. والمخابرات الاسرائيلية قلقة أساسا من شبكة حماس في قلقيليا. فهي مسؤولة عن بضع محاولات لتنفيذ عمليات في اسرائيل قبل بضعة اشهر. بعض النشطاء المركزيين في الشبكة لا يزالون أحرارا وفي جهاز الامن يقدرون بانهم سيحاولون المبادرة الى عمليات اخرى. شبكات ناشطة اخرى توجد في نابلس وفي منطقة يهودا. بعض كبار المطلوبين من الشبكة في نابلس اعتقلوا في الاونة الاخيرة.

وفي حماس كانت أمس ردود فعل متضاربة على ما قاله نائب رئيس المخابرات. فقد قال احمد يوسف، المستشار السياسي لرئيس حكومة حماس، اسماعيل هنية، لصحيفة "هآرتس" ان الامور ليست صحيحة. "لا يوجد أي تغيير في موقف حماس. اسرائيل تعمل بالقوة ضدنا ونحن نرد على الاستفزازات، ولكننا لن نبادر الى استئناف العمليات الانتحارية". وبالمقابل، قال الناطق بلسان حماس في حماس، فوزي برهوم ان حماس تعتزم استخدام كل الوسائل لتحقيق اهدافها. ورفض تأكيد أو نفي مزاعم المخابرات الاسرائيلية.

3 صواريخ قسام في النقب

حوالي قطاع غزة تواصل أمس التوتر. فقد اطلقت ثلاثة صواريخ من قطاع وسقطت في مناطق مفتوحة في النقب الغربي ولم تقع اصابات. واطلقت عيارات نارية على موقع عسكري قرب كيبوتس ناحل عوز. وفجرت عبوة ناسفة بشكل مدروس قرب كيبوتس كيرم شالوم. وفي كل الاحداث لم تقع اصابات. ستة فتيان فلسطينيين اجتازوا الجدار الفاصل الذي يحيط بالقطاع اعتقلتهم قوة من غولاني قرب القرية الزراعية نتيف هعسرا، بجوار المنطقة التي تسللت منها خلية المخربين أول أمس. - هآرتس 27/8/2007 -

المزيد ...

بقلم: تسفي بارئيل
التاريخ: 25/02/2008
بقلم: شيلدون شريتر
التاريخ: 14/02/2008
بقلم: روزان تسفي
التاريخ: 13/11/2007

ارسل المقال طباعة المفال
Main Menu
تبرع الآن
Dot
مفتاح - القائمة الرئيسية
Dot
النشرة نصف السنوية - العدد السابع
العدد السابع
Dot
الدستور- نشرة تعريفيّة
الدستور- نشرة تعريفيّة
Dot
القرار 1325
القرار 1325
Dot
Dot
Dot
Dot
حقوق الطبع © 2013 مفتاح
كافة الحقوق محفوظة