Head Menu
|
|
|
2017
. تشرين الأول
23
، الإثنين
Top Menu
| البحث | خرائط | البوم الصور | منشورات مفتاح | البرامج والمشاريع | الصفحة الرئيسية |

عقدت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" اليوم لقاء حواريا استكملت خلاله مناقشة وثيقة الشباب السياسية وتحديد أولويات العمل مع قطاع الشباب، بهدف تعزيز مشاركتهم في الهيئات القيادية للفصائل السياسية ومؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية.

وأكد المشاركون في مداخلاتهم خلال اللقاء، على أن سبب تغييب دور الشباب يعود إلى عدم وجود برنامج يعكس رؤية الشباب الفلسطيني وتطلعاته نحو تحقيق شراكة حقيقية في بناء الدولة المستقلة، ما سهّل إقصاءهم عن مراكز صنع القرار، لذا فإن هذه الوثيقة هي بمثابة إطار سياسي واجتماعي عام لوضع خطوط عريضة تشكل أرضية مشتركة تساهم في رفع الوعي السياسي لدى الشباب، ودعم تمثيل الشباب في دوائر الحوار المختلفة، وتحقيق أكبر استفادة منها باعتبارها وثيقة شاملة تتطلب جهود جميع الأطراف في الضغط باتجاه دعم وصول الشباب إلى مركز صنع القرار.

وكان اللقاء جمع عددا من المؤسسات الشبابية العاملة في الضفة الغربية بما فيها القدس، والمجلس الأعلى للشباب والرياضة وممثلين عن دوائر منظمة التحرير.

وأوصى المشاركون في مداخلاتهم، بتعميم الوثيقة على المجموعات الشبابية القاعدية، لنقاشها، وضمان مشاركة الشباب على أوسع نطاق. كما أوصى بعض المشاركين بالتركيز على قطاعات مختلفة خاصة ما يتعلق منها بالمناهج التربوية والهيئات القيادية في الفصائل السياسية، وكذلك تفعيل دور الاعلام في التعبير عن قضايا الشباب.

وأكدت "مفتاح" بدورها، على ضرورة استعادة التمثيل السياسي في اتحاد طلبة فلسطين كجسم ممثل للشباب في إطار منظمة التحرير، وإعادة النظر في السياسات المتبعة في المجلس الأعلى للشباب والرياضة، بما يضمن تمثيلا عادلا للشباب في الهياكل الإدارية ومستويات صنع القرار.

ولفت حسن محاريق، منسق مشاريع في "مفتاح"، إلى أن الوثيقة تعكس تقاطعات مع الخطة الاستراتيجية الوطنية لقطاع الشباب، ما يستوجب تكثيف جهود جميع الأطراف والدفع باتجاه عكس هذه الاستراتيجيات من خلال إطار تنفيذي يجمع المؤسسات الشبابية، ومؤسسات المجتمع المدني، مشيرا إلى أنه ستكون هناك جلسات أخرى تضم ممثلين عن الأطر الشبابية في قطاع غزة.

يذكر أن الوثيقة هي نتاج عدة جلسات حوارية عقدت مؤخرا بحضور عدد من المؤسسات الشبابية وممثلين عن الفصائل وعدد من الشباب الفاعل ممثلي شبكة الشباب الفاعل سياسياً ومجتمعياً التي تدعمها "مفتاح"، حيث تعبر الوثيقة عن رؤية الشباب للنهوض بدور الشباب السياسي والنضالي، وتعزيز شراكة شبابية حقيقية في نظام الحكم، ومراكز صنع السياسات.

لنفس الكاتب

التاريخ: 15/10/2017
التاريخ: 18/10/2017
التاريخ: 17/10/2017
التاريخ: 16/10/2017
التاريخ: 07/10/2017

ارسل المقال طباعة المفال
Main Menu
تبرع الآن
Dot
مفتاح - القائمة الرئيسية
Dot
النشرة نصف السنوية - العدد الاول
العدد الاول
Dot
القرار 1325
القرار 1325
Dot
Dot
رؤية فلسطينية نسوية تستند إلى المراجعة الدولية لتنفيذ القرار الأممي 1325
(الاستراتيجيات العشر للعمل على قضايا المرأة والسلم والأمن)
Dot
Dot
حقوق الطبع © 2013 مفتاح
كافة الحقوق محفوظة