Head Menu
|
|
|
2020
. شباط
23
، الأحد
Top Menu
| البحث | خرائط | البوم الصور | منشورات مفتاح | البرامج والمشاريع | الصفحة الرئيسية |

رام الله – اختتمت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" أمس الأول الموافق 3/12/2019، زيارة تبادلية لمجموعة من النساء من منطقة جنين اللواتي حصلن مؤخراً على منح للبدء بمشاريعهن الخاصة أو لتطويرها من مؤسسة "مفتاح"، مع عضوات من جمعية بيت دقو اللواتي سبق وحصلن على منح من "مفتاح" ومؤسسات أخرى وأسسن لمشاريع إنتاجية متنوعة، وذلك ضمن مشروع "المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة" بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، وبدعم منه. والذي تهدف "مفتاح" من خلاله لتعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل.

واشتمل اللقاء في مستهله على عرض مفصل من السيدتين جمالات دواد ودلال مرار من جمعية "بيت الكرمة" في بيت دقو، حول المشاريع الإنتاجية التي تنفذها الجمعية والقائمة بالأساس على عمل النساء وبالتعاون مع الرجال، حيث تناولت مسيرة التطور في المشاريع الإنتاجية التى بدأت كمشاريع متناهية الصغر، يتم إنتاجها داخل المنازل وتسوق في القرية، وبعد ذلك بدأن النساء بتنظيم أنفسهن، وبدأن العمل من خلال الجمعية، وكانت خطوتهن الأولى البحث عن مصادر تمويل، ونجحن باستقطاب عدد من الجهات الممولة التي بدأت بتمويل مشاريعهن وتدريبهن على أساليب التصنيع الصحية والصحيحة، وتزويدهن بالمعدات والأجهزة الضرورية لزيادة إنتاجيتهن، مثل الأفران، والثلاجات، والعبوات. كما تم التطرق الى كيفية تطوير إنتاجهن عبر تربية الأغنام والأبقار، والعمل على إنتاج الإكسسوارات الفضية والنحاسية، وتطوير التطريز بحيث يواكب الموضة، وقد تم التركيز على شرح آلية التسويق التى تم إتباعها.

في حين، أبدت سيدات جنين إعجابهن بما حققته نساء بيت دقو، وتركز نقاشهنّ حول كيفية الحصول على تمويل، وعلى مدى أهمية تأسيس تعاونية إنتاجية في بيت دقو، وآليات تسويق المنتجات. وتطرقن إلى مشاريعهن المستقبلية، سواء كانت إنتاجية، أو زراعية أو حيوانية، ومخاوفهن، خاصة أن كل امرأة تعمل لوحدها، وخبرتهن بالتسويق محدودة.

واتفق الطرفان على عقد المزيد من اللقاءات والزيارات التبادلية، مما لها أثر كبير على النساء، خاصة اللواتي لم يكن لهن تجارب سابقة في المشاريع الصغيرة، وكذلك التدرب على كيفية تحديد احتياجات مجتمعاتهن أولا، وتحديد إحتياجات المجتمع المحيط بقراهم، والمساعدة في تسويق منتجاتهن.

بدورها، قالت حنان سعيد، منسقة المشروع في "مفتاح"، أن هذه الزيارة التبادلية، والتي شاركت فيها 33 مشاركة، استهدفت نساء تلقين مؤخراً منحاً اقتصادية بهدف تحسين أوضاعهنّ الاجتماعية والاقتصادية، إضافة إلى تبادل المعرفة والخبرات ما بين النساء المبتدئات في إدارة المشاريع من قرية ميثلون بمحافظة جنين، مع جمعية "بيت الكرمة" في بيت دقّو، خاصة وان تجربة نساء بيت دقو تجربة ناجحة ومميزة وغنية بالخبرات المتنوعة حيث لديهن خبرة بالتصنيع الغذائي والتطريز وكذلك بالإكسسورات والتسويق.

المزيد ...

بقلم: مفتاح
التاريخ: 15/01/2020
بقلم: مفتاح
التاريخ: 15/01/2020
بقلم: MIFTAH
التاريخ: 31/12/2019

لنفس الكاتب

التاريخ: 15/01/2020
التاريخ: 15/01/2020
التاريخ: 24/12/2019
التاريخ: 21/12/2019
التاريخ: 21/12/2019

ارسل المقال طباعة المفال
Main Menu
تبرع الآن
Dot
مفتاح - القائمة الرئيسية
Dot
النشرة نصف السنوية - العدد السادس
العدد السادس
Dot
الدستور- نشرة تعريفيّة
الدستور- نشرة تعريفيّة
Dot
القرار 1325
القرار 1325
Dot
Dot
Dot
Dot
حقوق الطبع © 2013 مفتاح
كافة الحقوق محفوظة