Head Menu
|
|
|
2020
. آب
12
، الأربعاء
Top Menu
| البحث | خرائط | البوم الصور | منشورات مفتاح | البرامج والمشاريع | الصفحة الرئيسية |

رام الله - ضمن هدفها الاستراتيجي في تعزيز الحكم الصالح في فلسطين، والذي تھدف من خلاله المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" إلى المضي قدماً في الضغط والمناصرة للتأثير بالسياسات العامة بما یضمن العدالة الاجتماعية والمساواة وحماية حقوق المواطنة للجميع المواطنين/ات، وبما يساهم في التأثير والضغط على المستوى الدولي اتجاه حقوق المرأة الفلسطينية تحت الاحتلال وفي أماكن اللجوء؛ انتهت "مفتاح" مؤخراً من إعداد دليل إرشادي خاص حول قضايا السلم الأهلي، بالاضافة الى تطوير الدليل التدريبي الخاص بمؤسسة "مفتاح" حول القرار الأممي 1325 ليتضمن توصيات اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"؛ 35،32،30 وذلك في سبيل المساهمة في رفع قدرات المدربين/ات وذوي الاختصاص من ناشطين ومؤسسات المجتمع المدني في ربط المبادئ والقيم التي تقوم عليها كل من اتفاقية "(سيداو") وتوصياتها وقضايا السلم الأهلي وعناصر أجندة النساء السلام والأمن في فلسطين خصوصاً.

وفي الإطار العملي لهذه التدخلات نظّمت "مفتاح" خلال الربع الأول من العام 2020 ورشتي عمل تدريبيتين استهدفت إحداهما الكوادر التدريبية الفاعلة ضمن المؤسسات القاعدية ومؤسسات المجتمع المدني في الضفة الغربية، والأخرى تم تنظيمها بالتنسيق والتعاون مع جميعة الثقافة والفكر الحر في قطاع غزة حيث استهدفت المؤسسات أعضاء ائتلاف "وصال".

تمحور التدريب حول التعرف والتعمق في التحليل المبني على النوع الاجتماعي ارتباطاً على مبادئ اتفاقية "سيداو"، مبدأ المساواة الفعلية، ومبدأ عدم التمييز، ومبدأ التزام الدولة. كما تناولت ورشة العمل التدريبية توصيات اتفاقية "سيداو" 35،32،30 وربطها بوضع النساء الفلسطينيات، حيث سلطت الضوء مجموعات العمل على خصوصية النساء في مخيمات اللجوء الفلسطينية في فلسطين والمنفى، وفي حالات ‏النزاع وما بعد انتهاء النزاع، بالإضافة إلى العنف القائم على الجنس. والذي اعتمد على إطار الدراسة التحليلية التي أعدّتها "مفتاح" في العام 2019.

كما دعمت "مفتاح" عضوات لجنة (وفاق) للجان المصالحة الوطنية في جلساتها التوعوية حول قضايا السلم الأهلي وتمتين النسيج الاجتماعي الفلسطيني. بالاستناد الى الدليل الارشادي المعد بهذا الخصوص.

استهدفت هذه الجلسات التوعوية حوالي (200 ) مشاركة/ة من النساء والشباب في الضفة الغربية وقطاع غزة، عرضت فيها عضوات لجنة "(وفاق") بعض المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بحرية الرأي والتعبير، وعدم التمييز بناء على الجنس والنوع والانتماء الحزبي، بالإضافة إلى حقوق المواطنة. كما سلطت الضوء على المنظومة القانونية والقيمية ضمن المجتمع الفلسطيني، فيما أثار الحضور من جانبه بعض القضايا حول النزاع الداخلي والانفلات الأمن.

من جهتها اشارت منسقة "مفتاح" في قطاع غزة فاطمة عاشور، إلى ان هذه اللقاءات ذات أهمية في تعزيز دور المراة الفلسطينية في المساهمة في ترسيخ مفهوم السلم الأهلي في المجتمع المحلي، والتأكيد على ضرورة تقبل الرأي والرأي الاخر، واحترام التعددية، والمساواة بين الجنسين في الحقوق والوصول إلى مراكز صنع القرار والمشاركة السياسية.

وكانت عضوات لجنة "وفاق" قد سجلت توصيات المشاركين من الشباب والنساء، حيث تم التأكيد على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية ودوريتها، وإعادة الاعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية ومؤسساتها المختلفة على أسس ديمقراطية تكفل التمثيل لجميع فئات ومكونات المجتمع الفلسطيني.

وأكدت السيدة نجوى صندوقة- ياغي، أن هذه التدخلات تأتي في إطار الضغط باتجاه تفعيل الآليات الدولية لمساءلة الجهات الرسمية في تحمل مسؤولياتها اتجاه توفير الحماية للمرأة الفلسطينية ووقف الانتهاكات الممارسة ضدها من الاحتلال الاسرائيلي وغياب منظومة قانونية وطنية تعزز من مشاركتها في الحياة العامة ومن خلال مشروع مشاركة النساء في بناء السلم والأمن الذي تنفذّه "(مفتاح") بدعم من OXFAM .

لنفس الكاتب

التاريخ: 29/07/2020
التاريخ: 29/07/2020
التاريخ: 30/07/2020
التاريخ: 22/07/2020
التاريخ: 11/07/2020

ارسل المقال طباعة المفال
Main Menu
تبرع الآن
Dot
مفتاح - القائمة الرئيسية
Dot
النشرة نصف السنوية - العدد السابع
العدد السابع
Dot
الدستور- نشرة تعريفيّة
الدستور- نشرة تعريفيّة
Dot
القرار 1325
القرار 1325
Dot
Dot
Dot
Dot
حقوق الطبع © 2013 مفتاح
كافة الحقوق محفوظة