مفتاح
2022 . الثلاثاء 27 ، أيلول
 
مفتاحك إلى فلسطين
The Palestinian Initiatives for The Promotoion of Global Dialogue and Democracy
 
الرئيسة
 
 
 
 
 
 
 
 
English    
 
 
 
Untitled Document
النشرة نصف السنوية – "مفتاح"
العدد الحادي عشر (كانون الثاني - حزيران 2022)

عملت مفتاح في النصف الأول من عام 2022 ضمن عدد من المتغيرات والأحداث الهامة على كافة الأصعدة، اغتيال سلطات الاحتلال للصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في مخيم جنين، المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية في الهيئات المصنفة (أ، ب) في الضفة الغربية ورفض المجتمع المدني المستمر لقرار التجزئة للانتخابات، وتزايد مظاهر تفرد السلطة التنفيذية بالقرار باستخدام القرارات بقانون، كما وشهد النصف الأول من العام الحالي استمرار سلطات الاحتلال بالانتهاكات والاعتداءات بحق الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وغزة، واستمرار التهجير القسري وهدم المنازل خاصة في القدس المحتلة.

استطاعت مفتاح تحقيق العديد من الإنجازات خلال النصف الأول من عام 2022، التي نسعد أن نقدم أبرزها لأصدقائنا وشركائنا من خلال هذه النشرة.

ركزت "مفتاح" على رعاية الحوار للتأثير بالسياسات العامة الداعمة لقضايا العدالة الاجتماعية والوصول لإجماع على المواقف السياسية، بالإضافة للاستمرار في دعم مشاركة النساء والشباب في الانتخابات، وتسليط الضوء على الانتهاكات الاسرائيلية الممارسة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

 
"مفتاح" تعقد جلسة استماع حول مسودة مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة:
عقدت مفتاح جلسة استماع لمناقشة فجوات مواد مسودة مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة استناداً لورقة بحثية قدمتها "مفتاح" سلطت الضوء من خلالها على فجوات القانون وأثرها على عمل المؤسسات الأهلية والفئات المهمشة، خاصة تلك التي تمثلها المؤسسات وتدافع عن مصالحها، وصولاً لبلورة مواد قانون ضريبة قيمة مضافة عادل ومستجيب لاحتياجات الفئات المجتمعية المختلفة.

وأوضحت وزارة المالية انها قامت بعدد من التعديلات منذ اصدارها النسخة الأولى من مسودة القانون من خلال سلسلة اجتماعات عقدتها بحضور ممثلي القطاع الخاص والنقابات والغرف التجارية ومؤسسات المجتمع المدني، وأن دافع هذا القانون جاء بمفهوم لا يقتصر على تنظيم الجباية فقط، بل الإصرار على بلورة قانون فلسطيني عصري لضريبة القيمة المضافة عوضاً عما كنا نستند إليه -قانون رقم 16 لسنة 1963-. وتعديلاته المستندة لأوامر عسكرية صادرة عن إدارة الاحتلال في حينها.

كما وناقش ممثلو مؤسسات المجتمع المدني النصوص الفضفاضة ذات العلاقة بالصلاحيات التي تضمنتها مسودة القانون بما يخص نشاط المؤسسات غير الربحية، وفرض ضريبة القيمة المضافة على أنشطتها، حيث يمنح القانون صلاحيات واسعة لمديري دوائر ضريبة القيمة المضافة، ما لا يتناغم ومبادئ الحوكمة. كما وطالب الحضور بضرورة انسجام القانون مع مفهوم العدالة الاجتماعية وتخفيف الأعباء المالية الملقاة على أكتاف ذوي الدخل المحدود والمتوسط، حيث أن ضريبة القيمة المضافة تدفع عادة من المستهلك النهائي للسلعة، لذا فمن الضروري أن يكون هناك ضريبة صفرية أو منخفضة على السلع والخدمات الضرورية وتمييزها عن السلع الترفيهية أو الكمالية والتي عادة ما ترتبط بمعدلات ضريبية أعلى.

 
مفتاح تلقي الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين

قدمت "مفتاح" مداخلات مكتوبة وشفوية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جلستيه 49 و 50 ، وسلطت الضوء على قضايا مثل إرهاب المستوطنين الإسرائيليين وأثره على المرأة، وانتهاكات حقوق الإنسان في النقب والقدس المحتلة، وكذلك واقع الفصل العنصري عبر فلسطين التاريخية. كما أطلقت "مفتاح" حملات مناصرة على منصات التواصل الاجتماعي للمؤسسة حول جوانب مختلفة من القضية الفلسطينية مثل النكبة المستمرة، والاحتلال الإسرائيلي عام 1967، وإرهاب المستوطنين، وواقع المرأة تحت الاحتلال في يوم المرأة العالمي، ومعاناة اللاجئين الفلسطينيين في اليوم العالمي للاجئين.

كما أطلعت "مفتاح" عدد من البعثات الدبلوماسية الدولية في فلسطين على عدة مواضيع من بينها آخر الجرائم الإسرائيلية وانتهاكات حقوق الإنسان عبر فلسطين التاريخية بالإضافة إلى القضايا السياسية الداخلية في النظام السياسي الفلسطيني.

 
استعراض رقمنة موازنة لمواطن للعام 2022
في مسعى لتبني رقمنة الموازنات بهدف تعزيز وصول المواطنين للأرقام والبيانات المالية الخاصة بموازنات الوزارات وخاصة تلك البرامج الخدماتية وعلى تماس مباشر مع المواطنين، عقدت "مفتاح" جلسة حوارية لمناقشة تطوير موازنة المواطن ورقمنتها خلال العام 2022، وذلك بحضور عدد من الوزارات ممثلةً بفرق التخطيط والموازنات ووحدات الحاسوب الحكومي وأعضاء الفريق الأهلي لشفافية الموازنة العامة. وعملت "مفتاح" خلال النصف الأول من العام 2022، مع فرق إعداد الموازنات لدى وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة العمل على رقمنة موازنة المواطن ووزارة العمل في نسختها التجريبية، بهدف استدامة تطوير معايير الشفافية الدولية للموازنات وتعزيز انفتاح الوزارات على الجمهور.
 
"مفتاح" تطلق الحوار حول رؤى القوائم الانتخابية تجاه تعزيز القيم المدنية وحضور النساء في الدعاية الانتخابية:

عقدت "مفتاح" جلستين حواريتين حول رؤى القوائم الانتخابية المتنافسة على مقاعد المجالس البلدية ضمن المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية، والتي عقدت في السادس والعشرين من شهر آذار الماضي، وعقد اللقاء بمشاركة ممثلين عن القوائم الانتخابية في مختلف محافظات الضفة الغربية، في مسعى لخلق مساحات تفاعلية مع جمهور الناخبين من خلال تسليط الضوء على ما تناولته البرامج الانتخابية بخصوص قضايا الشباب والنساء.

وتضمنت الجلسات مناقشة لمحاور مختلفة أهمها كيفية تعامل البرامج الانتخابية للقوائم المختلفة مع قضايا النساء والشباب والحلول التي قدمتها هذه البرامج لمجمل التحديات التي تواجهها الفئات المهمشة، كما تناولت الجلسات دور المرشحين في إبراز دور المجالس المحلية في الارتقاء بمفاهيم المواطنة والقيم المدنية والديمقراطية وتغليبها على الانتماءات العشائرية السائدة.

وقامت مفتاح بإعداد ورقة حقائق تناولت "حضور النساء في القوائم والدعاية الانتخابية" خلال المرحلة الثانية لانتخابات الهيئات المحلية. شاركت من خلالها أرقام وبيانات ونسب إحصائية حول ترتيب النساء في القوائم ومدى وجود النساء في ملصقات الدعاية الانتخابية. كما شملت الورقة نسب تمثيل الشباب في القوائم الانتخابية. وقدمت "مفتاح" عدداً من التوصيات بالاستناد إلى النسب الإحصائية والبيانات والأرقام بما يدعم من زيادة تمثيل النساء في الهيئات المحلية تناولت تعديلاً في مواد قانون انتخابات الهيئات المحلية وتعزيز العمل بالقيم المدنية كأحد شروط العملية الديمقراطية وتفعيل الحوار المجتمعي تجاه دعم مشاركة المرأة والشباب السياسية.

 
تسليط الضوء على واقع النساء الفلسطينيات في القدس المحتلة

أصدرت مفتاح أوراق حقائق تناولت الانتهاكات والممارسات التمييزية الواقعة على النساء الفلسطينيات في القدس المحتلة، استندت أوراق الحقائق إلى اتفاقية "سيداو" بارتباطها بالقانون الدولي الإنساني ضمن الحقوق المدنية والحقوق الأسرية، الحق في الصحة، الحق في التعليم، الحق في العمل والحقوق الاقتصادية، الحق في المشاركة السياسية وفي الحياة العامة.

 
 
 
نظام التحويل الوطني للنساء المعنفات (تكامل) في قطاع غزة
نظمت "مفتاح" جلسة نقاش في غزة تناولت "وضعية إنفاذ نظام التحويل الوطني (تكامل) في قطاع غزة" من حيث واقع تنفيذه وفجوات تطبيق النظام بالقطاع. وأن النظام المعمول به في وزارة التنمية الاجتماعية بين الضفة وغزة يقتصر على وحدة النماذج الورقية المستخدمة فقط. واستندت هذه النتائج إلى التقرير التحليلي الذي أعدته مفتاح وتناول السياسات العامة المتبعة لإنفاذ نظام التحويل الوطني في قطاع غزة والتحديات التي تواجه إجراءات التطبيق المتعلقة بالنظام. وحضر الجلسة فريق وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة، وعدد من مؤسسات المجتمع المدني التابعة لبرامج الحماية الاجتماعية في كل من قطاع غزة ومشاركة المؤسسات ذات الصلة من الضفة الغربية عبر تطبيق زووم.

وتقدمت "مفتاح" بعدد من المقترحات العملية لمساندة تفعيل النظام للوصول للنساء بخدمات الحماية ومنها توحيد الإجراءات الخاصة بنظام التحويل، واعتماد الجهة المخولة بمتابعة إنفاذ نظام التحويل الوطني وتعزيز الدور التنسيقي ما بين الأطراف والجهات المنفذة لإجراءات النظام الحالي وخاصة بين وزارتي شؤون المرأة والتنمية الاجتماعية في كل من محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.

 
"مفتاح" تستهدف طواقم جامعة الاستقلال للاستجابة إلى قضايا النساء والفتيات الفلسطينيات

بهدف المساهمة في رفع أداء العاملين في قطاع الأمن الفلسطيني وتطوير السياسات والإجراءات الخاصة بعمل الأجهزة الأمنية تجاه الاستجابة لقضايا النساء والفتيات الفلسطينيات في واقع التمييز القائم على الجنس، دربت "مفتاح" 42 من كوادر جامعة الاستقلال على المستوى الأكاديمي والعسكري والإداري بشكلِ يساند المؤسسات الرسمية والأمنية في الوقوف عند التزاماتها تجاه اتفاقيات حقوق الانسان التي وقعت عليها دولة فلسطين إضافة إلى تفعيل العمل بالقرارات الأممية ذات الصلة. كذلك تأتي هذه التدريبات كفرصة لتعزيز فرص مشاركة النساء وتمثيلهن، ضمن قطاع الحماية والأمن في فلسطين، ومنها اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) وتوصياتها العامة 30،32،25 والقرار الأممي 1325.

 
جلسات توعوية وحوارية تستهدف الشباب

استكملت مؤسسة مفتاح 160 جلسة توعية حول حقوق المواطنة والانتخابات والمشاركة السياسية للمرأة حيث حضر أكثر من 2400 شاب وشابة فلسطينية في المحافظات الشمالية الأربع في الضفة الغربية؛ طولكرم وطوباس وجنين وقلقيلية.

 
اختتام مشروع " تنمية المجتمعات المحلية من خلال مشاريع صغيرة مدرة للدخل في نسخته السابعة

دعمت "مفتاح" 40 امرأة من خلال 10 مشاريع مدرة للدخل ضمن توجهات المؤسسة في دعم وتمكين المرأة الفلسطينية وإبراز الدور الريادي للنساء الفلسطينيات في المجتمع الفلسطيني، ومن خلال مشروع "تنمية المجتمعات المحلية اقتصاديا في المناطق الفلسطينية المهمشة" والذي تعمل مفتاح على تنفيذه منذ العام 2008، والهادف إلى المساهمة في تنمية المجتمعات المحلية في المناطق المهمشة، وتحديداً في المناطق المصنفة ج، تستهدف "مفتاح" النساء خصوصاً الشابات منهن، للقيام بدور فاعل ومؤثر يرفع من واقع النساء في المجتمعات المحلية ، وتعزيز صمود المواطنين/ ات على أراضيهم في عدد من قرى محافظات القدس، والمساهمة في الجهود الوطنية الهادفة لمكافحة الفقر والبطالة بين النساء وعائلاتهن في المناطق الريفية المهمشة.

 
في ضيافة "مفتاح"
تعمل "مفتاح" على نشر مقابلات مع شخصيات قيادية وسياسية تناقش من خلالها التطورات والأوضاع الراهنة على الساحة السياسية الفلسطينية والتحولات في المسارات السياسية الدولية وتأثيرها على القضية الفلسطينية.

وأجريت خلال النصف الأول من العام 2022 اللقاءات الحوارية التالية:

 
منشورات "مفتاح"

 
 
Side Menu
 
 
 
حملة الـ 16 يوم
 
 
 
النشرة نصف السنوية - العدد الحادي عشر
 
 
 
الدستور- نشرة تعريفيّة
 
 
 
 
Footer
اتصل بنا
العنوان البريدي:
صندوق بريد 69647
القدس
عمارة الريماوي، الطابق الثالث
شارع ايميل توما 14
حي المصايف، رام الله
الرمز البريدي W607

فلسطين
972-2-298 9490/1
972-2-298 9492
info@miftah.org
للانضمام الى القائمة البريدية
* indicates required